خلاصه ماشینی:
"و بالرغم من هذا فقد احتاج العلم إلی مئة و خمسین سنة أخری لیتسنی له أن یقرع بهذا المذهب آذان الناس فرعا خفیفا،فی حین مضیز المذهب الکنسی قائما علی أن جمیع,,الأشیاء التی صنعت قد ظلت کما هی منذ بدء خلق العالم،،و أن القول بأن الأحجار و الحفریات قد صنعت قبل ذلک أو بعد البدء فی الخلق،قول مناف لنص الکتب المقدسة.
هذه الفضیحة الکبری لم تکف للقضاء علی الفکرة التی کانت السبب فیها، فإنه بالرغم من أن مستوی التفسیرات اللاهو تیعلمیة قد سما و ارتفع درجة ما، ظل الاعتقاد بأن الحفریات قد صنعتها ید الله و بثتها فی طبقات الارض منذ أیام الخلق ثابتا راسخا،هذا بالإضافة إلی القول بأنها خلقت لغرض غامض خفی،ربما کان لمحاولة امتحان الایمان الانسانی.
«البقیة علی الصفحة 306» طوفان القدم (تابع النشور علی الصفحة 248) فقد أقام وسلی فکرته اللاهوتیة فی للجیولوجیا علی القول بأن الله القادر بعد أن أتم الخلق،ألفی أن الارض و جمیع المخلوقات«حسنة جدا»،فذهب فی موعظته التی تکلم فیها عن«سبب الزلازل و اتقائها»إلی انه ما من انسان یعتقد بصحة الکتب المقدسة ینکر أن,,المعصیة هی السبب الأدبی فی حدوث الزلازل، مهما یکن من أسبابها الطبیعیة،،.
فقد مضی موقنا بأن صنوف الشوک و لقتاد قد برئت لتکون لعنة علی الانسان فیکد و یکدح تبعا لمعصیة آدم،و انها ظهرت فی الارض أول مرد عقیب هبوطه،و کذلک رتشارد واطون،و هو أخصب کتاب عهد الاصلاح الانجیلی و مؤلف,,النظامات،، و هی دمثال المقالد اللاهوتیة المؤیدة لوجهة النظر الانجیلیة،فانه قال فی فصل عقده عن,,المعصیة،،و بخاصة الحیة التی أغرت حوا،:,,لیس لدینا ما یحملنا علی الاعتقاد بأن الحیوان قد لابسته الصورة الثعبانیة بأی حال قبل ذلک الانقلاب الخلقی الخطیر."