خلاصه ماشینی:
"لیست المرأة علی مستوی ؟؟؟الذکاء أدنی من مستوی الرجل و الجواب: انی لمغتبط بما یبدو فی خطابکم من روح الغیرة علی العلم و الدین أکثر من اغتباطی بثنائکم علی کتابی،و لا شک أن لکم وجهتکم فیما ذکرتم من نقد لرأینا فی شهادة المرأة غیر أنی أظنکم لم تلتفتوا الی أننا فسرنا النص القرآنی الکریم الذی جاء فیه ما یدل علی أن شهادة المرأة علی امنصف من شهادة الرجل و إن ذلک فی رأینا و فی رأی کثیر من العلماء الأقدمین انما هو؟؟؟وقت تحمل الشهادة لا فی وقت أدائها،و قد قبل الاسلام شهادة امرأة واحدة فی بعض الحالات کالامور التی تنفرد برؤیتها النساء بل أجاز بعضهم شهادة امرأة واحدة اذا اطمان القاضی الی شهادتها و لو فی الحقوق المالیة.
فهذا القول له ظاهر یدل علی نقصان عقل المرأة و دینها نقصانا ینزلها عن مرتبة الرجل باعتباره أکمل منها عقلا و دینا،و من شأن هذا الظاهر أن یؤثر فی النساء السامعات له من الرسول صلی الله علیه و سلم لأول وهلة تأثیرا معینا أراده الرسول تأنیبا لهن ثم جاء بعد ذلک شرح الرسول لکلمته هذه بأن بین أن نقص العقل مرجعه الی أن شهادة احداهن بنصف شهادة الرجل،و نقص الدین مرجعه الی أن احداهن تحیض فتقضی الصوم و لا تقضی الصلاة...
السؤال الثالث من السیدة سوسن شمس الدین-بالدقی تقول:«قرات انفصل؟؟؟الذی کتبتموه فی(وسطیة الاسلام)عن تحدید الوضع الاجتماعی لکل من الرجل و المرأة،و لا شک انکم وفقتم الی بیان هذا الوضع،بحسب المهام الطبعیة التی اسندها الله تعالی لکل منهما،غیر أنه بقی فی النفس شیء من تفضیل الرجل علی المرأة فی المیراث،فالرجل بطبیعته أقوی من المرأة و أقدر علی الکسب فاذا کان لا بد من مضاعفة نصیب أحد منهما فان المرأة الضعیفة أولی بأن یضاعف لها النصیب فکیف جاء الاسلام بعکس ذلک؟ انی مؤمنة بالله و بما جاء فی کتابه العزیز و لکن لیطمئن قلبی!»."