خلاصه ماشینی:
"و تفسیر القرآن الکریم»،لفت انتباهی کلام ورد فی الصفحة/346 من الجزء الثانی من أمالی ابن الشجری المطبوعة فی حیدرأباد الدکن عام 1349 ه یرد فیه ابن الشجری1المتوفی عام 543 هـ علی مکی بن أبی طالب القیسی2المتوفی عام 437 هـ فی إعراب قوله تعالی:«إما شاکرا و إما کفورا»و یقول بعد ذلک ابن الشجری بأن لمکی زلات فی کتاب مشکل الإعراب سیذکرها فیما بعد،غیر أن الکتاب المطبوع من الأمالی لا یحتوی علی ذکر هذه الزلات،فقدرت أن الکتاب المطبوع لیس هو کل الکتاب.
قال القطامی: فإن لتالک الغمم انقشاعا و قالوا أولالک،و علی هذا أنشدوا: أولالک قومی لم یکونوا ؟؟؟أشابة و هل یعظ الضلیل إلا أولالکا (1)أمالی ابن الشجری:ج/2/441 (2)البقرة:5 (3)مشکل إعراب القرآن 1/19 ثم لو لم یذکرها الرسول صلی الله علیه و سلم ألا یکفی أن ترد الکلمة فی القرآن الکریم فی آیات کثیرة من مثل قوله تعالی: «تلک الرسل فضلنا بعضهم علی بعض» و «تلک الأمثال نضربها للناس» و «تلک أمة قد خلت» و «تلک حجتنا» إلی غیر ذلک من الآیات...
غیر أنه یقال لابن الشجری:إن الذین أجازوا الرفع بالابتداء، (1)البقرة:113 (2)البقرة:118 (3)مشکل إعراب القرآن 1/69 لم یجعلوا قوله تعالی: «مثل قولهم» منصوبا لـ«قال»و إنما وجهوه توجیها آخر: قال ابن هشام1:«قلت:«مثل»:بدل من«کذلک» أو بیان،أو نصب بـ«یعلمون»،أی لا یعلمون اعتقاد الیهود و النصاری،فـ«مثل»بمنزلتها فی«مثلک لا یفعل کذا»أو نصب بـ«قال»،أو الکاف مبتدأ و العائد محذوف،أی:قاله،و رد ابن الشجری ذلک علی مکی بأن قال:قد استوفی معموله و هو«مثل».
(1)أمالی ابن الشجری:ج/2/452 (2)آل عمران:64 (3)مشکل إعراب القرآن 1/143 و نلاحظ هنا أن ابن الشجری لم یستطع إلا الاعتراف بالحقیقة، و ذلک فی قوله:«و لیس لمکی فیما أورده من الکلام فی هذه الآیة زلة، و إنما ذکرت ما ذکرته فیها لما فیه من الفائدة»."