خلاصه ماشینی:
"ذلک من قبیل ان الجرم الکبیر یجذب الیه الجرم الصغیر و کثیرا ما یفعل الرأی العام او بالاخری و هم العامة فی العقول الکبیرة کفعله فی العقول الصغیرة حتی و لو کانت العقول الکبیرة عدیدة و کان فی طوقها ان تقوم عوج الجمهور و لا سیما اذا کان الرأی العام فی أمر غیر مناف للمعقول فاذا ذاع بین طبقة من الناس أن الطبیب الفلانی فی منتهی البراعة فی فنه و ما تولی علاج مریض الا شفاه اتسعت دائرة هذا الرأی رویدا رویدا حتی شملت جمیع طبقات الجماعة علی السواء و کان الثناء علیه متساویا و متعادلا من کل صوب و اشترک فیه من لم یختبره مع من اختبره فاذا سألت عنه أی واحد حتی أعظم أساتذة الطب قال لک:«أتسأل عنه و هو أشهر من نار علی علم?».
و ان کثیرین من النوابغ و نوادر الافراد فی قوة العقل و سمو الحکمة و سداد الرأی بقوا فی الزوایا لیس من یلتفت الیهم و لا یأبه بقولهم بل کثیرا ما اضطر هؤلاء أن یسیروا مع التیار و یکونوا منقادین بدل أن یکونوا قادة لانهم لم یسلکوا هذا المسلک الاسهل المشار الیه فی التأثیر علی الجمهور و هذا هو السر فی أن تری فی البلاد الدیموقراطیة التی یکون الرأی العام فیها مسیرا بقیادة افرادها أن کثیرین من القادة و الزعماء لیسوا علی جانب عظیم من الذکاء و الدهاء و أن کثیرین ممن هم أزکی منهم و ادهی لم یستطیعوا مناظرتهم فی مضمار الزعامة ففی هذه الدرجة الثانیة التی نحن بصددها الان و التی یکون فیها الرأی العام ابن العواطف علی الاکثر و شیء من التعقل الاعلی تکون عقلیة الجماعة أرقی منها فی الدرجة الاولی التی تقدم تبیانها و لکنها تکون احط من المعدل المتوسط لعقلیات الجمهور و ربما کانت أحط منه کثیرا."