خلاصه ماشینی:
"و هذا المنهج کان یستهدف فی الأصل فهم مدلول اللفظ الذی کان فی البدایة میسرا لعدد کبیر من الناس ثم بدأ اللفظ یتعقد من حیث المعنی بمرور الزمن و ازدیاد الفاصل و تراکم الخبرات و التجارب و تطرو الأحداث و الأوضاع من هنا توسع التفسیر التجزیئی تبعا لما اعتری النص القرآنی من غموض و من شک فی تحدید مدلول اللفظ حتی تکامل بالطریقة التی نراها فی موسوعات التفسیر،لأن کثیرا من الآیات بمرور الزمن أصبح معناها و مدلولها اللفظی بحاجة إلی ابراز أو تجربة أو تأکید و نحو ذلک، و فی هذا السیاق نلفت النظر إلی أن المفسر لم یقطع نظره عن سائر الآیات و لا یستعین بها بل یستعین بها کما یستعین بالروایات و الأحادیث؛ ولکن هذه الاستعانة تتم بقصد الکشف عن المدلول اللفظی الذی تجمله الآیة المطروحة للبحث.
و بخلاف المفسر التجزیئی فإن المفسر التوحیدی و الموضوعی لا یبدأ فی عمله من النص بل من واقع الحیاة فیرکز نظره علی موضوع من الموضوعات و یستوعب ما أثارته تجارب الفکر الإنسانی حول ذلک الموضوع من مشاکل و ما قدمه الفکر الإنسانی من حلول و ما طرحه التطبیق التاریخی من أسئلة و من نقاط فراغ ثم یأخذ النص القرآنی،لا لیتخذ من نفسه بالنسبة إلی النص دور المستمع و المسجل فحسب،بل لیطرح بین یدی النص موضوعا جاهزا مشرقا بعدد کبیر من الأفکار و المواقف البشریة و یبدأ مع النص القرآنی حوارا:المفسر یسأل و القرآن یجیب المفسر علی ضوء الحصیلة التی استطاع أن یجمعها من خلال التجارب البشریة النافعة، یستهدف من ذلک أن یکتشف موقف القرآن الکریم من الموضوع المطروح و النظریة التی بإمکانه أن یستلهمها من النص خلال مقارنة هذا النص بما استوعبه الباحث عن الموضوع من أفکار و اتجاهات."