خلاصه ماشینی:
"*** مسألة الوعی السیاسی فی القیادة،و الارادة القویة،و العدالة فی الردح و السلوک هی الضمانة للانسجام مع المصلحة العامة للأمة و قد یتحدث البعض عن«العمل السری»کنقطة سلبیة فی العمل الحزبی لأن ذلک یبعد الأمة عن الارتباط الوجدانی بقیادتها،و یفسح المجال،للکثیر من أسالیب اللعبة السیاسیة من خلال الأجهزة الخفیة فی إبعاد الکفاءات الشرعیة عن مرز المسؤولیة القیادیة،و بتحریک الخلفیات المشبوهة لتنحرف بالخط إلی غیر الاتجاه المستقیم،بعیدا عن الرقابة الشاملة للأمد،لأن رقابة التنظیم قد لا تکون بالمستوی الدقیق الذی یسمح بالاطلاع علی خفایا الأمور،و قد لا یکون قادرا علی تنفیذ ما یراد تنفیذه لخدمة مسألة الإصلاح،و قد تملک القیادة السریة من الإمکانات،الکثیر من الوسائل التی تستطیع-من خلالها-السیطرة علی کل حرکة مضادة،من دون أن یملک القائمون بهذه الحرکة أیة إمکانات قویة فی المستوی نفسه..
و إذا کانت نظریة ولایة الفقیه هی التی تحکم الساحة العامة للأمة فان قیادة العلماء الفقهاء الواعین هی المؤهلة لتسلم زمام الأمور فی إنطلاقة العمل السیاسی کما کانت کذلک فی العمل التبلیغی و العبادی فلا نقع فی الازدواجیة فی شخصیة العالم الدینی المسلم بین ما هو الداعیة و بین ما هو الانسان المتحرک لنجمد فیه حرکیة الأنسان و نحرک فیه جانب الدعوة فقط بل ندرس شخصیته من خلال إمکاناته الفکریة و الروحیة و العملیة لنعرف کیف نلتقی فیها بشخصیة القائد الذی یملک وعی التخطیط و وعی التنفیذ،فنضعه فی موقعه،من موقع شرعیة الکفاءة بعیدا عن أیة حالة تقلیدیة للقداسة و الاحترام."