خلاصه ماشینی:
"کما ان حاجته المرکزیة هذه تقبع وراء اندفاعه نحو اخیه الانسان فی سبیل تحقیق تبادل المنافع و المصالح،بحیث ان کل واحد یستخدم الآخر نوع استخدام و یجلب لنفسه منه یا ینفعه و یحفظ وجوده،فالحرص علی الوجود و التصدیق بضرورة توسل مختلف الوسائل لا نجاز هذا الحرص الی جانب ازدیاد حاجات الانسان و افتقاره الی غیره، و هو افتقار مرده الرئیسی الی الاختلاف الضروری بین الناس نظرا«لاختلاف الخلقة باختلاف المواد(...
و الدین فی مسعاه هذا یستهدف تصحیح تمثل الانسان لحقیقته و حقیقة العالم الذی یحیا به،أی یعید تذکیر الانسان بالله کمقدمة ضروریة و لازمة لتذکیره بنفسه«بعبارة أخری وضع التشریع مبنی علی أساس تعلیم الناس و تعریفهم ما هو حقیقة امرهم من مبدئهم الی معادهم،و انهم یجب أن یسلکوا فی هذه الدنیا حیاة تنفعهم فی غد،و یعملوا فی العاجل ما یعیشون به فی الآجل.
و کما قلنا قبلا،ان النبوة علامة علی تجاوز الانسان مرحلة الفطرة و دخوله عالم النسیان و الغفلة عن مثاله الأعلی مما یعنی بدوره أنه فی مرحلة الاختلاف،فتکون الانسانیة إزاء«مرحلة انتصاب تلک المثل المنخفضة أو التکراریة،تعنی وجود تلک الآلهة المزورة علی الطریق،وجود تلک الحواجب و العوائق عن الله سبحانه و تعالی،إذن لا بد للبشریة من أن تخوض معرکة ضد الآلهة المصطنعة،ضد تلک الطواغیت و المثل المنخفضة التی تنصب من نفسها قیما علی البشریة و حاجز و قاطع طریق بالنسبة للمسیرة التاریخیة،لا بد من معرکة ضد هذه الآلهة،و لا بد من قیادة تتبنی هذه المعرکة و هذه القیادة هی الامامة،هی دور الامامة،الإمام هو القائد الذی یتولی هذه المعرکة،و دور الامامة یندمج مع دور النبوة(..."