خلاصه ماشینی:
"و کان الکلبیون یرون فی الدولة الأمویة دولتهم التی تتجسد فیها مصالحهم،سواء تجلی ذلک فی العهد السفیانی من هذه الدولة،أم فی العهد المروانی الذی یدین فی قیامه،فضلا عن استمراره لدعم الکلبیین،حتی إذا انحاز هذا العهد فی أواخره الی الموقع المعادی لهم،کانت ثمة حرکة تربصت به فی الشام،حیث تقدم ألف من فرسان الکلبیة فی تدمر لنجدة الثورة المضادة التی اندلعت فی حمص41،و کانت بدایة العنف الذی اجتاح الشام و طوح بعید سنوات قلیلة بالخلیفة مروان الثانی و دولته.
و قد نتساءل فی نهایة هذا المدخل،عن العلاقة بین ابتعاد الکلبیین عن السلطة و بین الاضطراب الذی عم الشام،و لم یستطع الخلیفة الأخیر،التصدی له،برغم ما تمتع به من کفاءة قیادیة،فهل أدی ذلک الی ضرب التماسک فی المعادلة السیاسیة التی أنقذت بصورة غیر کاملة فی مؤتمر الجابیة،بعد تأیید القبیلة الکلبیة لبنی مروان42؟و هل کان لموقف هذه القبیلة تأثیر علی ولاء القبائل الیمنیة الأخری التی سارعت الی نقض عهدها أیضا مع الدولة الأمویة، و أسهمت بدور کبیر فی اسقاطها،ذلک الذی سبقته حرب طاحنة،خاضتها کلب و القبائل الیمنیة فی الشام و خراسان؟.
و حافظ علی نهجه هذا طوال العهد السفیانی، دون أن تغیر حرکة ابن الزبیر ما فی نفسه،إذ وجد فی الأخیر مجرد مغتصب لحق،سبق للأمویین برأیه أن اغتصبوه،إلا أنه ظل مؤثرا هؤلاء علیه،و أوصی ابنه علیا«بإتیان الشام و التنحی عن سلطان ابن الزبیر الی سلطان عبد الملک»73الذی خطط له ذلک فیما یرویه البلاذری و کانت تلک بدایة صفحة جدیدة فی تاریخ الأسرة العباسیة،بعد خروجها من عزلتها فی الحجاز،الی حیث السلطة و القرار فی الشام،فی وقت مالت السیاسة الأمویة الی احتواء (71)روی أن العباس کتب کتابا و دفعه الی رجل من بنی غفار و أمره أن یسرع الی المدینة فیسلم الرسالة الی الرسول(ص)،مشعرا إیاه بتحرک قریش عشیة غزوة أحد."