خلاصه ماشینی:
"هذه الحقیقة الثابتة بالاستقرا«مشاکلة الناس لزمانهم»و علی رأس الزمان السادة من ملوک و حکام،مثل لها الیعقوبی فی فترة من عمر البشر، و فی قطاع من التاریخ الإسلامی،یبدأ بخلفاء الإسلام و أولهم(أبو بکر الصدیق رضی الله عنه)و ینتهی بالخلیفة(المعتضد)الذی ولی الخلافة سنة 279 هـ،و هو آخر الخلفاء فی حیاة المؤلف،إذا صح أن وفاة الیعقوبی کانت سنة 284 هـ فقد المعتضد سنة 289 هـ.
و قد نلمح مغزی هذه الظاهرة فی القول الشائع: إذا کان رب البیت بالدف ضاربا فشیمة أهل البیت کلهم الرقص و ممن تحدث فی المعنی دون تفصیل،ابن طباطبا العلوی فی کتابه (تاریخ الدول الإسلامیة)حیث یقول فی خواص الملوک: «و اعلم أن الملک أمورا تخصه،یتمیز بها عن السوقة،فمنها أنه إذا أحب شیئا أحبه الناس،و إذا أبغض شیئا أبغضه الناس،و إذا لهج بشیء لهج به الناس،إما طبعا أو تطبعا،لیتقربوا بذلک إلی قلبه،و لذلک قیل:الناس علی دین ملوکهم.
الآیة» فدحه بذلک الشعراء و منهم کثیر الذی یقول: و لیت فلم تشتم علیا،و لم تخف بریا،و لم تتبع مقالة مجرم (129:تاریخ الدول الإسلامیة) یزید بن عبد الملک: و کان یزید بن عبد الملک1هو أول خلیفة اتخذ قینة،و غلبت علی أمره امرأة،فکانت حبابة جاریته المغنیة تولی و تعزل،و تطلق و تحبس،و تأمر و تنهی!و کان مع ذلک یسرع،إلی الدماء و الأموال،و عاود عماله ما کانوا علیه من الجور.
و کان عنده سبعون من بنی أمیة علی طعام فقتلوا جمیعا لأبیات استفزه بها من یقول: لا تقیلن عبد شمس عثارا و اقطعن کل رقلة و غراس ذلها أظهر التودد منها و بها منکم کحز المواسی (151:تاریخ الدول الإسلامیة) (2)دعاه أبو جعفر المنصور مع ابراهیم بن عقیل لینطلقا فی عشرة من الرجال إلی ابن هبیرة فکانت نهایته و نهایة أهله و خدمه علی ید خازم و من معه."