خلاصه ماشینی:
"شعر ابن أحمر،و الأستاذ فاروق أشار إلی ذلک فی حاشیته علی بیت،رواه البطلیوسی فی الاسم و المسمی1دون عزو،و هو: فلو کان فی لیلی شذا من خصومة للویت أعناق الخصوم الملاویا ثم قال:«البیت لابن أحمر فی دیوانه الذی صنعته،و حققته،و أعددته للطبع، و فیه أبیات أکثر من صنعة الدکتور حسین عطوان.
و مثل هذه الکتب أو الدواوین القبلیة کانت«تضم بین دفتیها قصائد کاملة و مقطعات و أبیاتا متفرقة لشعراء تلک القبیلة أو لبعض شعرائها،و ربما ضمت أکثر شعر هؤلاء الشعراء،بل ربما ضمت جمیع شعر کل شاعر منهم و دیوانه کاملا،ثم تضیف إلی ذلک من الأخبار و النسب و القصص و الأحادیث ما یتصل بالشاعر نفسه أو ببعض أفراد قبیلته،و ما یوضح مناسبات القصائد،و یفسر بعض أبیاتها،و یبین ما فیها من حوادث تاریخیة،فیجیء کتاب القبیلة بذلک سجلا لحوادثها و وقائعها و دیوانا لمفاخرها و مناقبها و معرضا لشعر شعرائها»5،و نشط تصنیف هذه الکتب منذ أواخر القرن الهجری الثانی علی أیدی أبی عبیدة و الأصمعی و ابن الأعرابی و المفضل الضبی و أبی عمرو الشیبانی و أبی سعید السکری و محمد بن حبیب و غیرهم6،إلا أن ثمة من الأخبار ما یدل علی (1)البرصان 3.
و إذا ما استعرضنا أنواعا أخری من المصادر فی المکتبة العربیة مثل کتب التاریخ و السیرة و الدیانات و المذاهب و ما یتفرع عن هذه العلوم جمیعا،فإننا لا نکاد نقف علی أی أثر فیها لابن أحمر،ففی السیرة مثلا بیت واحد لا غیر،مما یؤکد عدم احتفال هذا النوع من المصادر بشعر ابن أحمر مع أن أکثرها قد تحدث عن بعض معاصریه من الشعراء المخضرمین کحسان بن ثابت و عبد الله بن رواحة و کعب بن مالک و غیرهم ممن کان لهم مشارکة ما فی صدر الإسلام."