خلاصه ماشینی:
"و هکذا تهیأ لابراهیم الثانی-یتیمة العقد الأغلبی-أن یوشح «بیت الحکمة»التی أنشأها فی رقادة،بنفائس الکتب الفنیة- الأصیلة و المترجمة-و بآلات الرصد الفلکی و غیرها،یکفینا شاهدا شغف هذا الأمیر و عنایته بالخزانة التی أنشأها انه کان یرسل الی کبار علماء القیروان،المبرزین فی النحو و اللغة فیجلبهم الی رقادة و یمسکهم عنده المدة الطویلة لتصحیح مخطوطات مکتبته،و شکلها،و تفسیر مفرداتها،فقد حکی الزبیدی فی ترجمة أبی محمد الأموی المکفوف، عمید العربیة و الأدب فی القیروان فی عصره،ما یأتی:«أبطأ أبو القاسم ابن عثمان الوزان النحوی عن زیارة شیخه أبی محمد المکفوف أیاما کثیرة ثم أتاه فلامه علی تخلفه عنه،و قال له:-یا أبا القاسم نحن کنا سبب ما أنت فیه من العلم،و قد علمت کیف کنت أخصک و أوثرک علی غیرک،فلما صرت الی هذه الحال قطعتنا،فقال له:أصلحک الله،أعذر فقد کان لی شغل،فقال ما هو؟-قال:لی الیوم أکثر من شهر اختلف الی رقادة،الی قصر الأمیر،أشکل له کتبا و أصححها،و أضبطها، فقال المکفوف:سررتنی و الله،قال:بماذا سررتک؟قال:بما یکون من بره و مکافأتی علی اختلافک الیه و تصحیحک لکتبه»2.
». و فوق ذلک کله لا ننسی تلک الکارثة العظیمة المؤلمة،زحفة الأعراب من بنی هلال و بنی سلیم علی آخر عهد المعز بن بادیس سنة 449 هـ- فانها کانت القاضیة،اذ زعزعت أرکان الحضارة العربیة بافریقیة، و ذهبت برونقها اللامع کأمس الدابر،و حتمت علی السکان الجلاء الی أطراف الأصقاع ما بین المشرق و المغرب،فأصبحت البلاد بعد انتقالهم أثرا بعد عین،مما جعل ابن شرف،شاعر القیروان،یندب فی غربته بالأندلس و یقول: کأن الدیار الخالیات عرائس کواسد قد أزرت بهن الضرائر (1)المعالم 3:226 ترحل عنها قاطنوها فلا تری سوی سائر أو قاطن و هو سائر فیا لیت شعری القیروان مواطنی أعائدة فیها اللیالی القصائر؟ کأن لم تکن أیامنا فیک طلقة و أوجه أیام السرور صوافر کأن لم یکن کل و لا کان بعضه سیمضی به عصر و یمضی المعاصر عن تونس-رجب 1374"