خلاصه ماشینی:
"و الصوم یغرس فی نفس الصائم ملکة التحمل علی الشدائد و قوة الارادة ففی الصوم صبر علی طاعة الله و صبر علی ما نهی عنه،و صبر علی ألم الجوع و العطش و قهر النفس بمنعها عما تشتهیه و فی الحدیث(الصلاة عبادة و الصوم جلادة و الصوم یرقق القلب و یملأه خشیة من الله إذا هم بطاعة بادر إلیها أو هم بمعصیة أعرض عنها)حیث یعلم أن الله مطلع رقیب علیه فلا بد أن یمتثل أمره و یجتنب نهیه و اتسم بصفة التقوی و کان من المتقین الذین یخشون ربهم بالغیب و هم من الساعة مشفقون،أشار لذلک قول الله تعالی فی الآیة بقوله (لعلکم تتقون) و لعل هنا للتعلیل فقد بین سبحانه و تعالی بهذا الکلام أن الصوم یورث التقوی لما فیه من انکسار الشهوة و انقماع الهوی فانه یردع عن الأشر و البطر و الفواحش و یهون لذات الدنیا و ذلک لأن الصوم یکسر شهوة البطن و الفرج و إنما یسعی الناس لهذین کما قیل فی المثل السائر(المرء یسعی لغارمیة بطنه و فرجه)فمن أکثر من الصوم ؟؟؟ علیه امر هذین؟و خفت مؤونتهما فکان ذلک راد عاله عن ارتکاب احارم و الفواحش و مهونا علیه أمر الرثاثة فی الدنیا و ذلک جامع لأسباب التقوی فیکون معنی الآیة فرضت علیکم الصیام لتکونوا به من المتقین الذین أثنیت علیهم فی کتابی-و أعلمت أن هذا الکتاب هدی لهم-و لما اختص الصوم بهذه الخاصة حسن منه تعالی أن یقول هند ایجابه (لعلکم تتقون) منبها بذلک علی وجه وجوبه لأن ما یمنع النفس من المعاصی لابد و أن یکون واجبا-أفاد ذلک الفخر الرازی فی تفسیره و إن ذکر فی هذا الموضع وجوها آخر فی تفسیر لعل هذا أحسنها."