خلاصه ماشینی:
"و نحن فی هذا البحث نحاول أن نعطی صورة عن عصر التیفاشی،و ترجمة حیاته،و ما أغفلته ید الزمان من آثاره،و لا سیما کتابه القیم:«أزهار الأفکار فی جواهر الأحجار»إذ هو المقصود الأهم عندنا هنا،نظرا لما نلمسه فیه من اطلاع غزیر و معرفة دقیقة امتاز بهما المؤلف التیفاشی فی موضوع الأحجار الکریمة التی کان لها شأن فی الحضارة الإسلامیة إلی جانب الذهب و الفضة و المعادن الأخری.
کتاب أزهار الأفکار یبدأ أبو العباس التیفاشی کتابه بهذه العبارات: «و بعد:فإن هذا الکتاب غریب الوضع،عجیب الجمع،عظیم النفع، ضمنته فی ذکر الأحجار الکریمة التی توجد فی خزائن الملوک و ذخائرهم،و فی ذخائر الرؤساء و الوزراء مما لایستغنی عن افتنائه ملک کبیر،و لا وزیر خصیر، لما یشتمل علیه من عظیم منافع و عجائب الخواص.
و التیفاشی فی سبیل الحصول علی معلومات دقیقة فی موضوعه الذی اختاره لهذا الکتاب ینقل عن الجوهریین و الصیادین و الرحالین و التجار و الأمراء و أمناء قصور الملوک ممن لا یشک فی معرفتم و تجربتهم و صدقهم: فهذا تاجر أندلسی یصادفه فی سوق الجوهریین بالاسکندریة؛و هذه حجارة من معدن البادزهر یجدها فی تخوم أرمینیة؛و هذا جوهری من بلاد الفرس و ذلک من الصین أو الهندد لا یدعهم المؤلف دون أن یأخذ ما عندم من أخبار الجواهر و أثمانها و مظانها.
و قد أفادنا المؤلف بذلک فائدة غیر مباشرة و هی أنه عرض علینا عددا من السکل الرائجة فی عصره فی کل من الهند و فارس و مصر و العراق و المغرب، عندما کان یقوم الأحجار بقیمتها الحقیقیة فی کل من هذه الأقطار و بذلک أعطانا سلسما و دلیلا للتحویل و الصرف فی ذلک العصر؛و بذلک تأکد لنا ما نعرفه سلفا من الاختلاف الذی کان فی السکل و الموازین و المکابیل و وحدات المساحة فی الأعصار و الأمصار،و کذلک فی العصر الواحد، و المصر الواحد."