خلاصه ماشینی:
"(2)لم نجد هذا المثل فی مجمع الأمثال للمیدانی و غیره،و هو شطر من رجز لحمید الأرقط یصف فیه إبلا قطعت بلادا حتی صارت غریبات فی القفار و الرجز هو: یصبحن بالقفر أتاویات هیهات من مصبحها هیهات هیهات حجر من صنیبعات و(أتاویات)غریبات و(حجر)بالفتح قصبة الیمامة،و لم أجد (حناصرات)فی بلدان یاقوت،و إنما فیه خناصرة،و هی بلیدة من أعمال حلب تحاذی فنسرین،و هی التی ذکرها المتنبی بقوله: احب حمصا إلی خناصرة و کل نفس تحب محیاها - 02 وصهل القرس وصأل،وصهال وصأل1قال النابغة2: و ناطحت أخضر الحالین صألا و منه البهریة و الإبربة:الذی یکون فی الرأس کالنخالة البیضاة3، - -------------- و قال جران العود و قد جمعهها خناصرات کأنه جعل کل موضع منها خناصرة فقال: نظرت و صحبتی بخناصرات ضحیا بعد ما متع النهار الی ظعن لأخت بنی نمیر بکایة حیث زاحمها العقار و أما(صنیبعات)فقد جاء فی البلدان أنه جمع صنیبعة و هی انقباض البخیل عند المسألة،و هو موضع فی قول بعضهم(هیهات حجر من صنیبعات)،و المعنی:إنهن خرجن من خناصرات أر صنیبعات لیلا،فلما أصبحن کن قد جاوزن مسافة بعیدة،و وصلن إلی حجر، و ما أبعد ما بین المکانین،و الشاهد مجیء(هیهات)مبنیة علی الضم و الکسر.
(3)لم نجد فی لسان العرب و لا الصحاح و القاموس(یوم عل و أل و علیل و ألیل)أی حار کما جاء فی الأصل ببراعة الناسخ،و إنما هی مصحفة عما أثبتناه،و أیده ثعلب بقوله:هو یوم عک أک:إذا کان شدید الحر مع لثق و احتباس و ریح،قال ابن المکرم حکاها هی أشیاء إتباعیة،فلا أدری أذهب بـ(أک)إلی الإتباع،أم ذهب فیه إلی أنه الشدید الحر،و أنه یفصل من غنک کما حکاه أبو عبید،أما أبو الطیب اللغوی فقد ذکر هذین الحرفین فی کتابه الاتباع ص 8 و عدهما من لاتباع لا التوکید لأنه یفرد فیه التابع من متبوعه،و ذکرها فی باب الاتباع أبو علی فی أمالیه(512/2)و ابن سیده فی مخصصه(63/41) و قال طرفة1: 12 تطرد القر بحر ساخن و عکیک الصیف إن جاء بقر و ذکر محمد بن یحیی العنبری أن رجلا من فصحاء ربیعة أخبره أنه سمع کثیرا من أهل مکة من فصحائهم یقولون: یا أبد الله،یریدون:یا عبد الله!"