خلاصه ماشینی:
"و إن صحت المقولة الأخیرة خصوصا فی مجال الإبداع الأدبی فقد خلص عدد من النقاد القدامی إلی تذوق الشعر المحدث-فی عصرهم-بعیدا من مکانة قائله أو صفاته الشخصیة أو زمنه لأن الله،کما یقول«ابن قتیبة»،فی کتابه«الشعر و الشعراء»ج 1 ص 36،لم یقصر«العلم و الشعر و البلاغة علی زمن دون زمن؛و لا خص به قوما دون قوم،بل جعل الله ذلک مشترکا،مقسوما، بین عباده فی کل دهر.
إذا أحدث النص القرآنی منذ البدء تجدیدا علی صعید العقیدة و العبادة و السلوک الحیاتی،بما یکفل الخیر للبشر؛و إن شکل هذا النص مصدرا أساسیا للمسلمین فی معرفة أمور دینهم و دنیاهم فإنه حفل بغیر آیة تدعو إلی استعمال العقل و البصیرة و البصر و کافة الحواس الأخری،بغیة مواجهة الحیاة فی سیرورتها التی لا تتوقف و صیرورتها الدائمة.
فی ضوء ما تقدم نرجح أن للحداثة موقعا فی النص القرآنی،أتی بشکل رئیس فی سیاق الدعوة إلی قلب حیاة معتنقی الدین الجدید رأسا علی عقب،فی مجالات الحیاة الروحیة و الفکریة و الاقتصادیة و السیاسیة و الاجتماعیة و الأدبیة...
کیف تنظرون إلی هذه الإشکالات و لا سیما علی صعید الحداثة الأدبیة؟و ما هو صدی ذلک فی مجتمعنا الإسلامی؟ -لا شک فی أن الحداثة بألوانها و أبعادها تطرح إشکالات عدیدة،فی سیاق حالات التأثر و التأثیر بین الأمم.
و یبقی العامل الأکثر أهمیة،نزول القرآن الکریم،الذی شکل أول ظاهرة نثر فنی،وقف العرب أمام مظاهر أعجازها حیاری،ذاهلین،لا یدرون کی یعارضونه،و قد تحداهم بإعجازه و ببلاغة نظمه فی غیر آیة کریمة نذکر منها: و إن کنتم فی ریب مما نزلنا علی عبدنا فأتوا بسورة من مثله،و ادعوا شهداءکم من دون الله إن کنتم صادقین [البقرة:32]، قل أرأیتم ما تدعون من دون الله،أرونی ماذا خلقوا من الأرض،أم لهم شرک فی السماوات،ائتونی بکتاب من قبل هذا أو أثارة من علم إن کنتم صادقین [الأحقاف:4]."