خلاصه ماشینی:
"القرآن و اللغة العربیة: من المعلوم أن اللغة العربیة فی جزیرة العرب قد مرت بمراحل عدیدة حتی استوت بالصورة التی کانت علیها عند نزول القرآن، و هی صورة فیها شیء کبیر من النضوج کما یظهر من خلال الآثار النثریة و الشعریة التی رویت عن مرحلة ما قبیل الإسلام،و هذه المرحلة من الاستواء و النضوج لا نستطیع تحدیدها بالضبط و إن کان معظم الباحثین یتفقون علی أنها لا تتجاوز القرن و النصف قبل الإسلام.
لسنا بصدد المفاضلة بین البلاغة القرآنیة و البلاغة العربیة قبل الإسلام،و لکننا بصدد فضل القرآن علی اللغة العربیة و بلاغتها،لا من حیث توسیع رقعة انتشارها فی الأرض، و لکن من حیث إرساء الأصول النهائیة لها و ضبط اتجاهاتها الفطریة غیر المنتظمة و من حیث اغناؤها بشتی الصور و الأسالیب الجدیدة و المفردات الجدیدة.
یرید أشعار العرب و رجزهم و خطبهم و منافراتهم،بل أشعار الجن کذلک!!هذا الشعر الجاهلی بین یدیک،و هذه خطب العرب و حکمهم و أمثالهم و أقوال کهانهم، خذها و قارن بینها و بین الأسلوب القرآنی، فماذا أنت مقرر غیر التسلیم بأن القرآن علی الرغم من أنه صدر عن لغة العرب و لکنه (21)ینظر مختصر تفسیر ابن کثیر،اختصار و تحقیق محمد علی الصابونی،دار القلم،بیروت،ط 4،1401 هـ،ج 3، ص 402،و الکشاف للزمخشری،ج 4،ص 32.
و هذه الفکرة هی التی حاولنا أن نعارضها فی هذا البحث،فقد أشرنا فی الصفحات السابقة أن للقرآن أسلوبا لا یجاری الأسلوب العربی القدیم،بل یخرج علی سماته فی کثیر من الأحیان و یؤسس لأسلوب متفرد بناء علی تفرد موضوعاته التوحیدیة و التربویة، و هو إذا کان کذلک مع الأدب الذی نزل فی بیئة،فهو أولی أن یختلف عن منهج القصة فی الأدب الأوروبی و مادتها و طریقتها."