خلاصه ماشینی:
"ما البدیل إذا؟!للخروج من الأزمة المنهجیة فی تفسیر القرآن الکریم،و تثویر کتاب الله فی حیاة الإنسان المسلم من جدید؟ للإجابة علی هذا التساؤل طرح السید الشهید منهج التفسیر الموضوعی أو التوحیدهء و یعنی به أن المفسر(یبدأ من الموضوع و الواقع الخارجی و یعود الی القرآن الکریم)و هو توحیدی(باعتبار أنه یوحد بین التجربة البشریة و بین القرآن الکریم)،لا بمعنی أنه یخضع القرآن للتجربة البشریة بل بمعنی أنه یوحد بینهما فی سیاق بحث واحد،لکی یستخرج نتیجة هذا السیاق الموحد من البحث،المفهوم القرآنی الذی یمکن أن یحدد موقف الإسلام تجاه التجربة أو المقولة الفکریة التی أدخلها فی سیاق بحثه)هذا من جهة،و من جهة أخری یسمی موضوعیا(باعتبار أنه یختار مجموعة من الآیات تشترک فی موضوع واحد)و هو توحیدی(باعتبار أنه یوحد بین مدلولات هذه الایات ضمن مرکب نظری واحد،لیخلص بالتالی الی تحدید إطار نظریة واضحة ترسمها تلک المجموعة القرآنیة ککل،بالنسبة الی ذلک الموضوع).
و قد غابت هذه الأجواء،و تغیر معالم هذا المناخ،علی خلیفة التقادم الطویل،(حیث لا یوجد ذلک المناخ،و ذلک الاطار،تکون الحاجة الی دراسة نظریات القرآن و الاسلام،حاجة حقیقیة ملحة،خصوصا مع بروز النظریات الحدیثة،من خلال التفاعل بین إنسان العالم الإسلامی و إنسان العالم الغربی بکل ما یملک من رصید کبیر و ثقافة متنوعة فی مختلف مجالات المعرفة البشریة،و حیث وجد الإنسان المسلم نفسه أمام نظریات کثیرة فی مختلف مجالات الحیاة،فکان لا بد لکی یحدد موقف الاسلام من هذه النظریات،أن یستنطق نصوص الإسلام، و یتوغل فی أعماق هذه النصوص لکی یصل الی الحقیقة سلبا و إیجابا،لکی یکتشف نظریات الإسلام الموضوعی هو وحده القادر علی الإجابة و الرد علی تحدیات الفکر المعاصر،بما یتوفر علیه من منهج متکامل،هدف کبیر غیر محدود فی اطار مقطع قرآنی واحد."