خلاصه ماشینی:
"(به تصویر صفحه مراجعه شود) قلق المثقفین *بکل صراحة هل أنت راض عن الواقع الثقافی للإسلامیین المعاصرین فی الحاضر؟ *هناک شیء آخر،تارة نتحدث عن فکر انتمیت إلیه و أخری نتحدث عن مجتمع انتمی إلی هذا الفکر و قد یکون إنتماؤه عاطفیا،و قد یکون إنتماؤه ضبابیا،هذا شیء آخر،نحن نتحدث عن الإنتماء الذی یحاول أن ینطلق من ملاحقة علامات الإستفهام و البحث فی کل المفردات التی تتصل به لیقف الإنسان عند الإلتزام الذی یتحرک فیه وجدانه العقلی و حسه و شعوره و ما إلی ذلک.
أما هذا المؤمن فلم یکتف بهذا الجانب،بل اعتبر الإیمان مسؤولیة المؤمن، لارتباطه بقضیة الخلاص الشخصی فی الدنیا و الآخرة،و علاقته بخلاص الآخرین،علی أساس أن طبیعة الإیمان أن یعیش المؤمن-فی نفسه-حرکة الرسالة و امتدادها فی حساب المسؤولیة التی تحول کل المؤمنین إلی رسل صغار،بحسب طاقاتهم و قدرتهم،کما تحول الأقوال و الأعمال إلی رسالة تتحرک فی أکثر من اتجاه لتلتقی-بعد ذلک-فی نطاق الهدف الواحد الکبیر و هو سعادة الإنسان فی ظل شریعة الله و رسالته...
حتی نستطیع أن نرجع إلی تأثیره،مواقف فرعون الخائفة التی کان یستجدی فیها التأیید من أتباعه فی اتخاذ موقف شدید ضد موسی،و لکنه لم یحصل علی شیء من ذلک،فقد یظهر لنا من خلال دراستنا للحوار الذی کان یدیره مع قومه،أنه کان یعمل علی تفریغ القوة من الداخل حتی یرتفع الضغط عن الرسالة من جهة،و تقوی خطوات الرسول من جهة أخری..
حیث نلتقی به فی هذا الجو الجدید من الحوار الذی نلمح فیه فرعون مجتمعا بقومه،طالبا تأییدهم فی إعطائه الحریة فی قتل موسی متذرعا بالأسباب التی یتذرع بها الطغاة-عادة-من أجل القضاء علی خصومهم من أصحاب المبادیء و الرسالات و الأفکار الاصلاحیة حیث یبررون ذلک بالمحافظة علی النظام و صلاح أمر البلاد و العباد."