خلاصه ماشینی:
"و ربما نحتاج إلی السیر مع هذا الأسلوب،فی قضایا الحوار المذهبی الذی یدور فی نطاق المذاهب الإسلامیة حول قضایا تفضیل بعض الشخصیات الإسلامیة علی بعض،ممن یتمیزون بالصفات الأساسیة التی تجعل لهم میزة رسالیة فی مجال القییم و التفضیل فی الجوانب الحیویة للعقیدة و التشریع التی لا تحول الحوار الدائر إلی مجرد إثارة للتاریخ فی عملیة تأکید للحالات الاجتماعیة القلقة،و الامتیازات الطائفیة الضیقة،التی یعیشها الحاضر،بل ینطلق به فی أسلوب یضع التاریخ فی إطار الفکرة،و یبتعد به عن الحالات الشخصیة المعقدة لتبقی القضیة خاضعة للفکرة فی کل ما تثیره من نوازع و مشاعر،و ما تفرضه من تصور للموقف و عمل فی سبیله..
و ربما یکون من،هذا القبیل ما اشار إلیه الشیخ محمود شلتوت فی تفسیره،« «أما الاشتغال بالسؤال عن النظریات البحتة التی لا یتعلق بها نفع فی الدنیا و لا ثواب فی الآخرة،فهذا لیس من شأن المؤمنین العاملین،فلا ینبغی أن یسأل عن الأرواح بعد مفارقتها للأجساد أین تکون؟و ماذا تعمل؟و لا ینبفغی أن یسأل عن کیفیة عذاب القبر للجسم و للروح،أم الروح فقط،و لا کیفیة الوزن،کاملة أو ناقصة،و لا ینبغی أن یسأل عن کیفیة المیزان،و لا کیفیة الوزن،و لا عن الموزون،و لا عن أرض الجنة و لا عن سمائها و ما إلی ذلک مما شغل به المسلمون أنفسهم و ملأ کثیر من علمائهم به کتبهم و صرفوا به الناس عن معرفة الخیر و عمل الخیر» و قد أشارت بعض الآیات القرآنیة إلی مواقف عاشها النبی محمد(ص)مع أصحابه،فیما کانوا یسألون عنه،و یثیرونه من قضایا فی بعض الأمور التی لا تؤدی معرفتها إلی نتائج عملیة ملموسة.."