خلاصه ماشینی:
"ثم قال:فما دام التفسیر بلغة أخری غیر ممنوع و مباح بل مطلوب،و ما دام إفهام الدین و غایته بأی لغة کانت،فأی لزوم للترجمة لولا أن وراء الأکمة ما وراءها،و علی هذا فإن بإمکاننا أن نصرح و نقول:من المؤکد الذی لا امتراء فیه لدی المؤمن الحر المدرک أن مسألة ترجمة القرآن والقول بها لا یراد منه إلا هدم الدین الإسلامی من طریق التفرقة و تشتیت المجتمع،لأن اللغة العربیة هی التی تجمع کلمة المسلمین فی الأقطار کافة،إذ أن التفاهم لغة معینة مخصوصة أمر سهل و بسیط جدا،و العدول عن الوحدة إلی الکثرة دلیل علی سوء النیة و فساد الطویة.
و لما کان الرسول الکریم معصوما فإن کل مؤمن و مؤمنة ملزم و مأمور بطاعته،لقوله تعالی: من یطع الرسول فقد أطاع الله (النساء/80)و کل مسلم و مسلمة مأمور بمحبته محبة فعلیة و هی(الاتباع)قال تعالی: قل إن کنتم تحبون الله فاتبعونی یحببکم الله (آل عمران/31)و فی هذا رد عل من یطعن بعصمة الرسول الکریم،أو من یقول أنه محب لمحمد و آل محمد محبة لسانیة، إذ لو کانت محبته قلبیة إیمانیة لأنزلهم المنزلة التی أعطاهم الله إیاها،و لرد علی الخوارج عقیدتهم الفاسدة،و هی إنکار نبوة الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و کراهیة أهل بیته الأطهار،و هذا معروف عنهم منذ زمن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم إلی أن قویت شوکتهم فی معرکة(صفین)إلی أن کاد یفنیهم السیف فاندسوا بصفوف المسلمین و سیطروا علی علم(الجرح و التعدیل) و صاروا أئمته و أخذوا ببث عقائدهم الفاسدة فی بعض الأحادیث المفتراة علی رسول الله بشکل هادیء و سری،حتی لا یشعر المسلمون بهم،و قد فصل ذلک والدی المرحوم العلامة السید محمد سعید العرفی فی فصل(الجرح و التعدیل) من کتابه(سر انحلال الأمة العربیة و وهن المسلمین،و فی مقدمته علی کتاب (الروض النضیر شرح المجموع الکبیر)للقاضی شرف الدین السیاغی الصنعانی."