خلاصه ماشینی:
"قال الفروع إذا ادعی رجل علی آخر أنه أخ له و طلب منه النفقة فأنکرها علیه،ثم مات المدعی فجاء المدعی علیه الذی أنکر الأخوة حال حیاة المدعی،و طلب إرثه فیه،لم تقبل دعواه أمام القضاء لتناقض الواقع فی دعواه کما لا یخفی،و لا ینفر له ذلک التناقض لأنه تناقض فی دعوی مال لا فی دعوی نسب و دعوی المال یضعفها التناقض بخلاف دعوی النسب أما إذا مات المدعی و طلب المدعی علیه الارث فیه لأنه أبوه أو ابنه مثلا،قبل منه ذلک و اغتفر له هذا التناقض،لأن قصده الأصلی هو النسب،و یغتفر فی الانساب مالا یغتفر فی غیرها أبقاء علی تسلسل النوع البشری و اطراد وجوده.
من یکون خصما و من لا یکون قد علمنا فیما مضی أن من ضمن شروط صحة الدعوی حضور الخصم أو نائبه،و لما کان کل إنسان صالحا لأن یکون خصما فی کل دعوی تقام علیه و کان هذا یختلف باختلاف أنواع الدعاوی المقامة و حالة الأشخاص المقامة علیهم تلک الدعاوی و علاقتهم بها،وجب أن توضح الأشخاص الذین یصلحون أن یکونوا خصوما،و الذین لا یصلحون حتی یعرف کل إنسان خصما فیطالبه بحقه دون سواه و ینجو الناس من العراقیل التی تکون أمامهم بسبب رفض القضاة دعا و اهم إذا رفعوها علی غیر خصوم،و هذا الباب و إن کان واسع الأرجاء منطبح الأنحاء،کثیر الفروع مشتت المباحث جم الخلافات لا یکاد الباحث یقع فیه علی نتیجة مرضیة أو غایة شافیة بعد طول البحث و التحلیل إلا أنه یمکن جمع أکثر مسائله المهمة تحت الأصول الآتیة: أما الأصول الآتیة التی تتکلم عنها فسنفرد لها بحوثا متلاحقة فی أعداد هذه المجلة و کل الذی نحاول أن نختم به هذا البحث هو أن المحاکم الشرعیة و قد کانت لها الولایة العاملة علی مرافق السکان یوما ما،فقد تعاقبت علیها عصور و أجیال."