خلاصه ماشینی:
"فاذا قابل الانسان بین سیرهم البطیء الآن نحو الرقی و المعالی و بین سیر الیابان الحدیث التی قطعت شوطا بعیدا فی أقل من ربع قرن وجد الفرق عظیما و لکن شتان بین الامتین و المقصدین،تمدن الیابان منحصر فی جزرها وخیرها لا یتعدی أهلها و بنیها،أما العرب فقد نشروا الدین و ملکوا ذلک الملک الواسع من الاطلانطیقی الی أقصی الصین، مدنوا العالم و بهروا الأمم بعلمهم بصناعتهم بنشاطهم و ذکائهم و أخلاقهم و آدابهم و نشروا الأمن و الأمان و ما زال هذا دأبهم حتی ضعف فیهم ذلک المبدأ الدینی القویم فانهار صرح مجدهم و خمدت محاسنهم الدینیة و صدق الله العظیم اذ یقول: «ان الله لا یغیر ما بقوم حتی یغیروا ما بأنفسهم» فعلیکم سادتی بالدفاع عن الدین و التخلق بآداب القرآن فقد قالت أم المؤمنین السیدة عائشة رضی الله عنها و قد سئلت عن أخلاق النبی صلی الله علیه و سلم: «کان خلقه القرآن»و قد شهد الله لنبینا علیه الصلاة و السلام فقال:«و انک لعلی خلق عظیم»و من أهم المظاهر الاخلاقیة فی الأمم الذود عن کیانها و الدفاع عن حیاضها قال زهیر بن أبی سلمی: و من لم یذد عن حوضه بسلاحه یهدم و من لا یظلم الناس یظلم و من یک ذا فضل فیبخل بفضله علی أهله یستغن عنه و یذمم و الاعتصام بحبل الدین خیر وسیلة الی تکون الاخلاق قال الفیلسوف هو بس الانکلیزی«أحری بالرجل الذی لا ادین له ان یرافق و یساکن الوحوش» ان دیننا القویم یحث بشدة علی العلم،و من لطائف البوصیری فی بردته قوله: کفاک بالعلم فی الامی معجزة فی الجاهلیة و التأدیب فی الیتم فانظروا قد جعل العلم أعظم المعجزات و لا عجب فالعلم رقی بالصین قبل 4000 سنة حتی استکشفت الکهرباء و لکنها اخلدت بعد ذلک الی الرفاهیة فأضاعت ذلک المجد الذی استحوذ علیه الیوم الغرب و به استعبدنا،و لذلک العرب قد کان لهم القدح العلی فی قدح زناد الفکر و الافتکار."