خلاصه ماشینی:
"و اجعلنا للمتقین إماما»و تأملوا ما فیه من توجیه تربوی عظیم إلی أن تکون الغایة من الزواج أن تقر العیون بالصالحات من الزوجات،و بالذریة النجیبة النافعة ثم إلی ما فیه من توجیه المؤمن إلی أن یکون فی الحیاة قوة متقدمة لا متأخرة،متبوعة لا تابعة،بحیث یکون إماما،أی مبرزا،و تکون إمامته و تبریزه بالنسبة للصنف الصالح،و هم المتقون،لا مجرد تقدم و تبریز: فأی إیحاء لأمثال هذا الدعاء،وأی تربیة للمجتمع بمثل هذا التوجیه؟ و اقرأوا غیر ذلک و تأملوا فیه: «ربنا علیک توکلنا و إلیک أنبنا و إلیک المصیر» «رب أوزعنی أن أشکر نعمتک التی أنعمت علی و علی و الدی و أن أعمل صالحا ترضاه و أصلح لی فی ذریتی إنی تبت إلیک و إنی من المسلمین» «رب أدخلنی مدخل صدق و أخرجنی صدق و اجعل لی من لدنک سلطانا نصیرا» ثم انظروا إلی ما کان یدعو به رسول الله صلی الله عیله و سلم:من مثل قوله «اللهم إنی أعوذ بک من الهم و الحزن،و أعوذ بک من العجز و الکسل،و أعوذ بک من غلبة الدین و قهر الرجال»ففی هذه الجمل الدعائیة توجیه و دعوة و تربیة عالیة، فإن الهم و الحزن-مثلا-إذا استولیا علی أمرئ سلباه قوته و نفعه،و عاقاه عن أن یمضی فی سبیله قویا غلابا،و ربطاه إلی الضعف و الا ستکانة برباط وثیق،فرسول الله صلی الله علیه و سلم یستعیذ بالله من ذلک،و یوجه المؤنین إلی أن یتطلبوا لأنفسهم وضعا قویا أبیا فی الحیاة،بعدم الرضوخ لعوامل الضعف و الخذلان،فهی تربیة و دعوة و توجیه و مثل ذلک یقال فی«و أعوذ بک من العجز و الکسل»فإن المرء إذا وضع أمام عینیه أن الابتعاد عن العجز و الکسل أمل من آماته یلتجئ فیه إلی ربه بعثه ذلک إلی المحاولة و إلی انشاط."