خلاصه ماشینی:
"التوحیدی بین العلم و المعرفة دراسة فی قیمة العلم عند أبی حیان التوحیدی أحمد عبد الفتاح البری * تمهید إذا صح ما یقوله البعض من أن الفلسفة ولیدة العقل و الخیال معا،و أنه لابد للمیتافیزیقی من أن یدخل فی حسابه خبرات الشعراء و الفنانین،و أنه قد لا یکون علینا من حرج إذا نحن قرینا الفلسفة من الأدب،و أن أشد الفلاسفة تشیعا للأدب لابد أن یجد نفسه مضطرا إلی الاعتراف بأن ثمة هوة کبری تفصل العمل الفلسفی عن العمل الأدبی،فإن الغرض من العمل الفنی هو إرضاء حساسیة القارئ،و إشباع ذوقه الفنی؛بینما الغرض من العمل الفلسفی هو البحث عن الحقیقة،و العمل علی الاهتداء إلی المعرفة1.
فلم یکن اهتمام أبی حیان بکل هذه المعارف سوی مجرد نتیجة لمیله إلی الدهشة،و نزوعه نحو التساؤل،و استعداده للبحث،فإذا أضفنا إلی هذا أن القرن الرابع الهجری کان عصرا ثقافیا خصبا ظهر فیه الکثیر من نوابغ الأدب و الفلسفة و المنطق و النحو و الفقه و التفسیر و الکلام و التصوف،أمکننا أن ندرک السر فی تلک«الروح الموسوعیة»التی أتاحت لأبی حیان الفرصة للمزج بین کل تلک الثقافات5.
إن أدب التوحیدی بصفة عامة یصعب فیه الفصل النهائی بین الأدب البحث و الفلسفة المحض،فإنه لمن دواعی التعصب أن یذهب أحدنا إلی مثل هذه المفاضلة،بل یکون الأدنی إلی الصواب ألا یفصل بین آثار التوحیدی الفلسفیة و آثاره الأدبیة؛لأن فی(المقابسات)أدبا،کما أن فی (الإمتاع و المؤانسة)فلسفة،هذا إذا لم ننس أننا غیر عارفین لکل أعماله التی جری فیها مجری الفلسفة،کما فی کتابه (المحاضرات و المناظرات)،و أغلب الظن أنه قد کتب علی غرار (المقابسات)أو یتعدی طبیعة الأفکار المطروحة فی کتبه الأخری؛فهو لیس کتاب نوادر و ملح و حکایات،تناول فیها موضوعات فلسفیة،کما نلاحظ فی کتبه الأخری،بل نجد التوحیدی یقصد إلی الفلسفة قصدا واضحا لا سبیل إلی إنکاره78."