خلاصه ماشینی:
"هذا مذهب الجاحظ فی التحقیق فی کل امر من امور العلم و الدین جمع فیه بین معونة المادة و معونة العقل فکان هذا المذهب مقدمة للاصول التی بنی علیها(باکون و(دیکارت) فی العصور الأخیرة فالجاحظ صاحب طریقة فی تحقیقه،انکم لا تجهلون قیمة الطریقة فی العلوم فقد قالوا فیها انها فن استکشاف الحقیقة فاذا أراد البشران یصلوا الی الحقائق لزمهم ان لا یخبطوا خبطا و ان ینهجوا منهجا قد اختطوه لانفسهم قبلا لتفرغ للبحث فلا یمکننا الوصل الی الحقائق الا اذا مشینا علی خطة معینة ای علی طریقة و ما یکفینا ان نلجأ الی طریقة ما فی دراسة من الدراسات و انما یجب علینا أن نستعمل لکل صنف من الحقائق الطریقة الخاصة بهذا الصنف ففی صنف تحسن التجربة و فی صنف یحسن العقل و فی ناحیة تحسن التجربة و العقل معا فاذا تجرد الفکر البشری من هذا القواعد و مشی دون ان یعرف مبدأ طریقه و منتهاه او ان یعرف الطریق التی یسلکها أضاع قواه دون ان یصل الی الحقیقة.
قال ابو عثمان فی اثناء کلامه علی الفیلة1: «خرجت یوم عید فلما صرت بفساذ و اذا فیل مجلل بمقطوع و مقطعات و اذا برجال جلوس علیهم الاسلحة فسألت بعض من شهد العید فقلت:ما بال هذه المسلحة فی هذا المکان و قد اختلط الناس بذلک التل،فقال:هذا الفیل،فقصدت نحوه و مالی هم الا النظر الی أذنبه و ما کانت لی فی ذلک علة الا شغل قلبی بکل شیء هجمت علیه منه و کله کان شاغلا عن أذنه التی الیها کان قصدی فذاکرت فی ذلک سهل بن هارون فذکر لی انه ابتلی بمثلها و أنشد فی ذلک بیتین من شعره و هما قوله: اتیت الفیل محتسبا بقصدی لا بصر أذنه و بطول فکری فلم أر أذنه و رأیت خلقا یقوب بین نسیانی و ذکری فهذه القصة علی حقارة شأنها تصور لنا مقدار میل الجاحظ الی التطلع فاذا مر بمشهد من المشاهد سأل عنه و قصد نحوه و نظر الیه و شغل قلبه به."