خلاصه ماشینی:
"-لقد کانت الصحافة العربیة فی تونس سواء منها الناطقة بالعربیة او بالفرنسیة تفرد تفرد فی الکثیر من الاحیان اهم الاعمدة فی صدر صفحاتها للحدیث عن القضایا العربیة،و ذلک بالرغم من الحصار الاعلامی المضروب علی کل ما یتعلق بأخبار الوطن العربی،و علی سبیل المثال،فقد وقع تتبع الصحفی الشاذلی خیر الله عدلیا لأنه کتب مقالا یوم 21 تشرین الثانی/نوفمبر 1925 فی جریدة«اللیبرالی»الناطقة بالفرنسیة ابرز فیه نضال الشعب السوری ضد فرنسا.
لقد ظلت الحرکة الصهیونیة فی تونس راکدة نسبیا حتی الاربعینات و یعود ذلک الی الاسباب التالیة: -عدم وجود«مشکلة یهودیة»فی تونس،لکن الاقرار بهذه الحقیقة لا یعنی ان الیهود لم ینلهم ای اضطهاد،و هذا الاضطهاد لم یکن لیقع او لیبلغ الحدة التی بلغها احیانا لولا تشجیع السلطات الفرنسیة علیه انطلاقا من سیاستها القائمة علی توظیف التناقض القائم بین المسلمین و الیهود لخدمة مصالحها.
لقد نظم الحزب مظاهرتین صاخبتین فی الیومین الاولین من کانون الثانی/ینایر 1938 و ذلک لمنع ربان الباخرة«سارا ẓI (SARA I) من القیام بتظاهرات دعائیة لفائدة الصهیونیة و هذه الباخرة من ممتلکات المنظمة الصهیونیة العالمیة التنقیحیة«بیتار»و تحمل علی متنها عددا من الطلبة الیهود الذین کانوا یزاولون تعلمهم فی القسم الیهودی من المدرسة البحریة الایطالیة فی سیفیتافیکیا،و قد نشبت بین الیهود و السکان المسلمین فی احیاء العاصمة حوادث صدام کثیرة فما کان من السلطات الفرنسیة الا ان ألغت التظاهرات الدعائیة التی کان سیقوم بها ربان الباخرة.
إن هذا الحزب لم یکن ینطلق فی تعامله مع ما یجری فی فلسطین من القانون العام الذی یقرر بأن مصیر تونس ارتبط منذ القرن السابع للمیلاد بمصیر الامة العربیة ککل؛و انطلاقا من ایمانه بأن ما تمتاز به تونس من خصوصیة فی الاطار العربی هو دلیل علی وجود«امة تونسیة»قائمة الذات،فهو یعتبر القضیة الفلسطینیة و قضایا العروبة بصفة عامة قضایا غیر رئیسیة27."