خلاصه ماشینی:
"وحدة الشخصیة العربیة و عندما یکون لنا أن نتوفر علی دراسة الشخصیة العربیة لن یفوتنا أن نقول بتمایزها المتأصل بقدرتها علی التماسک و قدرتها علی الاحتفاظ بأسالتها و ان ما کانت تفاده من الحضارات الأخری التی تفاعلت معها سرعان ما کانت تهضمه و تحیله الی نسیج منها،و ذلک علی ما امتدت بها أرض الوطن العربی الشاسعة الواسعة و علی ما اختلفت الطقوس الجغرافیة و التاریخیة فی المشرق و المغرب بحیث بقی شکل القصیدة هنا کما هو هناک و کذلک مقومات المعمار و کذلک الموسیقی حیث کنا عبر کل منها نؤکد حدود هذا الوطن وحدة الانسان العربی النفسیة و الخلقیة أیضا،و یری الدکتور جمال حمدان فی دراسة له عن الشخصیة العربیة«بأن هناک نغمة أساسیة و ایقاعا مشترکا یتکرر بالحاح فی جمیع نواحی الوجود الطبیعی و الحیاة البشریة فی الماضی و الحاضر»و یمد البروفسور هنری برستد«هذا الماضی الی ما نیف علی أربعة آلاف سنة قبل المیلاد حیث تواصلت هجرة بعض القبائل العربیة من جنوب بلاد العرب باتجاه مصر و العراق و کانت علی قدر غیر قلیل من الثقافة»و قد بقیت محافظةعلی تراثها الثقافی و ما کان لها من نظم اجتماعیة و لغة أصیلة غنیة بقدرتها التعبیریة و التشکیلیة لتعدد لهجاتها و کثرة قبائلها و اتساع مجال الصیاغة الابداعیة فیها،متأکدة فی وحدة التی لا تنسی ذاتها «اخلاق العربی-و القول للدکتور شکری فیصل-لم تکن الاصورة من هذه الوحدة التی لا تنسی ذاتها و لا تغفل خصائصها»انها تدرک صلتها بالجماعة و لکنها لا تنسی أبدا کیانها الخاص«ذلک لأن الطبیعة علمتها أن الوحدة الحیة لیست إلا أثرا من آثار التنوع الحی»."