خلاصه ماشینی:
"و من ثم یمکننی أن أجیب عن هذین السؤالین فی اطار ما یلی: 1-ماذا نعنی بالتراث اللغوی العالمی؟ 2-أین یقع التراث اللغوی العربی فی خارطة التراث اللغوی العالمی؟ 3-ماذا نعنی باللسانیات الحدیثة؟ 4-أین تقع البحوث اللغویة العربیة القدیمة فی خارطة اللسانیات الحدیثة؟ 5-و أخیرا،هل هناک صلة بین ما فعله العرب فی مجال الدراسات اللغویة القدیمة و بین هذا العلم الجدید المسمی المسمی«اللسانیات»؟ثم ما طبیعة هذه العلاقة؟ 1-التراث اللغوی العالمی: من یطلع علی الکتاب القیم الذی کتبه الباحث اللسانی الانکلیزی ر.
فکما أن الاسلام هو الحل الوحید لمشکلة الانسان علی هذه الأرض حسب المفهوم العربی الاسلامی فان اللغة العربیة هی اللغة التی یجب أن تحمل کل المعارف التی حصل علیها الانسان و یرید أن یحصل علیها،و ذلک من أجل حل مشکلاته فی هذا الکون.
و فی اعتقادی أنه لو استطاع العرب فهم کتاب سیبویه فهم روایة و درایة و عمق لنبشوا حقائق نحویة من هذا الکتاب لا تقل أهمیة عن الحقائق النحویة التی أتی بها عالم اللسانیات الأمریکی نوم تشومسکی و لکن هذا یحتاج الی جهد کبیر جدا لیس هناک مؤشرات لحوافزه، فی مناخ الدراسات اللغویة العربیة المعاصرة.
علی أیة حال،لقد أثبت باحثون لسانیون غربیون معتدلون و منصفون(أمثال روبنز و تشومسکی و کوک)تأثر اللسانیات الحدیثة بالتراث اللغوی العربی و ذلک عن طریق وسائل مختلفة سواء أکانت مباشرة(الاطلاع علی التراث اللغوی العربی باللغة العربیة) أم غیر مباشرة(عن طریق ترجمة أعمال النحاة و اللغویین و البلاغیین العرب الی لغات أجنبیة کثیرة و خاصة اللغة الألمانیة)."