خلاصه ماشینی:
الذی انزله علی رسوله لیکون للناس شرعة و منهاجا،و نورا و سراجا،فهو دستور الحکومة الاسلامیة الاعلی و قانون نظامها الاسمی،إن هو إلاّ وحی یوحی،علّمه شدید القوی(النجم5/-6) هذا الکتاب تناول شوون الامة الاسلامیّة و مصالحها فی دینهم و دنیاهم،ذلک لأنّ الاسلام دین و دولة او عقیدة و نظام،فلا تنحصر رسالة الاسلام بتنظیم العلاقه بین الانسان و ربّه و تبیین مسائل الاخرة فقط.
ألا یفکر هولاء القوم أنّ العقاعد و المبادی الاسلامیة لا یمکن ان تعیش و تنتشر إلاّ فی ظل النظام الاسلامی الذی جاء به القرآن؟ألا یرون أن القرآن کما تکلم عن ا...
و فیما یلی أتناول أهّم المبادی و ارفعها الذی سنّه القرآن فیما یتعلق بحیاة المسلم فی دنیاه فیعد منهجا قویما فی دولته و حکومته،و ادرس ذلک المبداء علی ما تیسر لی فی هذا العرض الوجیز و المجال الضیّق: "التوحید"معراج التحریر لعلّ القاری ها هنا لا یوافقنی علی ان اضع"التوحید"بین المبادی التی تتعلق بحیاه المسلم فی دنیاه،ظانا ان مسألّة"التوحید"من صمیم المسائل الاعتقادیّة التی تدور حول علاقة العبد بربّه و اتصاله به فقط،لکن اقول:إنّ"التوحید"کما هو الحجر الاول فی الاعتقادات و العبادات،کذلک هو الأسّ و البینان لکثیر من مصالح الانسان فی حیاته الشخصیّة و الجماعیّة،کالتحریر.
اصبح فی الحقیقه عبیدا فیهم،لان العاقل ینظر الی الحقائق لا الی الظواهر،فطالب ارئاسته و العلو فی الارض قلبه رقیق لمن یعینه علیها، فهو فی الظاهر مقدّمهم و المطاع فیهم ولکنه فی الواقع عبد مطیع لهم،لانه یرجوهم و یخافهم و یبذل لهم الاموال و الولایات طمعا فی حمایتهم،و یعفو عن جرائمهم رجاء فی اطاعتهم و معونتهم،فاذن یظهر صحة ما قاله ابن تیمیة: "فالحریة حریة القلب،و العبودیة عبودیة القلب6" فالحریة المنشودة للانسان لا تتحقق إلا فی ظلّ سیاسة الإسلام و تشریع مبدأ التوحید،و هدی هذا النداء العام فی القرآن: "تعالوا الی کلمة سواء بیننا و بینکم ألاّ نعبد إلاّ ا...