خلاصه ماشینی:
"و فی التقدیم المبدئی لسیدی حامد ما یرجع أن الکتاب الاسبانی کان یدرک المدلولات الثقافیة لمؤلفه،و أنه یرید من خلاله أن یقول شیئا ذا مغزی: اذا کان هناک أی اعتراض علی صدق هذا الکتاب فانه لابد أن یکون علی أن مؤلفه عربی،فقد عرف ذلک الشعب بنزعته للکذب، ولکن حتی ان کان العربی أعداءنا،فانه یجب أن یفهم انهم -اضافة الی ذلک یمکن الاشارة الی توظیف الکتاب الاسبانی هوزیه کادالسو cadaso الذی ألف فی النصف الاخیر من القرن الثامن عشر عمله الروائی الشهیر«رسائل مغربیة»و التی تشبه«الرسائل الفارسیة»لمونتسکیو،الا أن بطلها مغربی اسمه غزال بن علی المراکشی،أما الهدف من العملین فهو النقد الاجتماعلی.
فلم ینس الکتاب الاسبانی و هو یأخذ بأدب وطنه الی آفاق عصر النهضة ان یلتفت التقاتة عرفان للدور الحیوی الذی لعبته الثقافة العربیة الاسلامید فی حیاة الاندلس،و للعلاقة العضویة المستمرة بین تلک الثقافة و أدب اسبانیا و هو ینحو باتجاه ما اعتبره سرفانتیس هویة بلاده و ثقافتها الحقیقیة ضمن العالم الاوربی المسیحی،فاذا حیا المؤلف الاسبانی مؤلفا عربیا هذه التحیة الرمزیة فانه لا ینسی أن یذکر القاریء بأن ما فعله رمزی فعلا،و أن ما فعله سیدی حامد لم یکن لیجدی لولا جهود سرفانتیس نفسه.
و نحن من هذا المنطلق قادرون علی تقسیر تلک الصورة فی حلم وردزورث التی یتمازج فیها البدوی بفارس لامنتشا،حین یقول الشاعر مشیرا الی البدوی: و الآن ها هو فی خیالی الفارس الذی یحکی سرفانتیس حکایته، و مع ذلک لمیکن الفارس، و انما کان عربیا من الصحراء أیضا، و لمیکن أیا من هذین، و کان الاثنین معا16."