خلاصه ماشینی:
"و لم نفتقد ظاهرة الطرافة فی الشخصیة أو سیرة الحیاة عند أحد ممن مررنا بهم من أعلام الجغرافیة الأندلسیین إلی الآن،فقد رأینا-مثلا-قاسما بن أصبغ البیانی الفقیه المحدث یترک الفقه ردحا من الزمن لیعمل فی شیء کان فی ذلک الحین أبعد ما یکون عن ولایة الفقهاء،و هو الاشتراک مع مواطنه المسیحی حفص بن ألبر فی ترجمة کتاب هروشیش من اللاتینیة إلی العربیة،و رأینا أبا عبید البکری یخرج من موطنه جزیرة شلطیش هاربا مع أبیه إلی اشبیلیة، ثم یتنقل فی الأندلس من غرب إلی شرق حیث یلتقی بالعذری فی المریة و یأخذ عنه،و یستقر أخیرا فی اشبیلیة و یفرغ للتألیف فی الجغرافیة؛و رأینا الشریف الإدریسی و ما فی حیاته من عجب خارج عن المألوف،و أبا حامد الغرناطی الذی أشبه-بما طوف و رأی و تعرض له-أن یکون سندباد بحر و بر معا،ثم أبا بکر بن العربی و ما ملأ نفسه من قلق و طموح؛و هذه مجرد أمثلة تحدونا إلی القول بأن الجغرافی فی تلک العصور کان لا بد أن یکون مغامرا جرئ القلب خفیف الحرکة طلعة یحفزه إلی طلب المعرفة شوق إلی المجهول لا یأذن له فی رکون أو استقرار،و إذا کانت الرحلة فی قافلة محروسة و علی درب مطروق مغامرة فی تلک الأعصر،فما بالک برحلة الرجل وحیدا أو مع دلیل لا تؤمن غدراته؟ثم کیف یکون الانسان جغرافیا فی تلک العصور إلا إذا أقدم علی ذلک المرة بعد المرة؟إذ لم تکن هناک کتب وافیة بالغرض فی هذا الباب،و کان لا بد للراغب فی الاتیان فیه بجدید من أن یترک أمان بیته إلی مخاوف الدروب و الطرقات و معاطب رکوب البحار علی سفن یصدق علیها قولهم:الداخل إلیها مفقود و الخارج منها مولود."