خلاصه ماشینی:
"ثم رحل أبو إسحاق براز من باجة إلی مرتلة،و أقام بها زمین الشتاء،ثم أمر سدرای بن وزیر أن یصل إلیه إلی مرتلة بجمیع العسکر الذی إلی نظره فوصله بجمیع ذلک من الفرسان و الرجال و تحرکوا منها إلی لبلة فتلقاهم یوسف بن محمد البطروجی صاحبها، و مشی الجمیع بعد ما طاع أهل طلیاطة و حصن القصر،و وصل الجمیع إلی إشبیلیة فحصروها برا و بحرا ففتحها الله تعالی: ذکر ما حدث علی أهل اشبیلیة من الحوادث عند فتح الموحدین لها علی جهة الایجاز و الاختصار کان فتحها یوم الأربعاء الثانی عشر من شعبان المکرم من سنة إحدی و أربعین،ذکر ذلک ابن صاحب الصلاة فی کتابه فقال:فتحت عند أوان العصر وفر لمتونة منها إلی قرمونة،و قتل من أدرک منهم و من أتباعهم،و قتل أبو عمر النیاقی الفقیه،و عبد الله بن القاضی أبی بکر بن العربی عن غیر قصد فی باب المسجد،و ملک الموحدون المدینة و قصبتها التی کانت قصر ابن عباد.
و فی سنة سبع و أربعین و خمسمائة کان وصول أبی محمد عبد المؤمن إلی مراکش حضرته من حرکة بجایة،فلما استقر بها وفد الناس إلیه من جمیع بلاده مهنثین له بإیابه،و بما منحه الله من الظفر بإعدائه،و یسر له من طلابه مستبشرین بیمن سلامته،و عودته إلی مقر خلافته و وفد وفد إشبیلیة فی جملة من وفد و ورد،وفیهم القاضی أبو موسی عیسی بن عمران رحمه الله تعالی،فأنشد فی معنی التحریض علی البیعة للسید أبی عبد الله بن الخلیفة عبد المؤمن و هی: طال انتظار العالمین لبیعة فقلوبهم کالنار ما لم تعتقد فلیورینک الله بعد تمامها عمرا یطول بنصر دین محمد إن قیل من للأمر و احتفل الوری لأجاب کل بالجواب الأقصد إن الخلافة قد تبین نورها للناظرین علی جبین محمد ذاک الذی أعطت کتیتک اسمه لیحوز أکرم غایة للسؤدد فرع غذاه العلم من له نشأد حتی استوی و عاد منار المهند ما عذر من فوق الکواکب أصله ألا ینال العلم أخذا بالید فاستحسنها أمیر المؤمنین،و کانت حاجة فی نفس یعقوب،فأعربت له عن ضمائر القلوب،و شاع قبول هذه الأبیات عند أشیاخ الموحدین،فتکلموا فی ذلک بإجماع و إصفاق،و قالوا إن القول قولهم علی أصح اتفاق،و بادر الناس من طلبة الحضر و الأشیاخ بالرغبة فی..."