خلاصه ماشینی:
"2-جاء فی أول باب(نعم و بئس)ص 593 س 3 قوله:"و کل فعل و اسم علی (فعل)بکسر العین مما عینه حرف حلق یجوز فیه أربع لغات(نعم)و(بئس) بکسر الفاء و سکون العین،فاستعمل فی هذا الباب(نعم)و(بئس)علی الأصل قلیلا...
17-جاء فی ص 665 س 5 قوله فی باب(مذ و منذ):"و وقع بعد البیت غلط، و صوابه:(و روی بعضهم:مذ حجج و مذ دهر)،و کان من لغته أن یخفض بـ(مذ)علی کل حال و یجعلها بمنزلة(من)2،ثم رجع فقال:(تقدیره:من مر حجج...
قالت المحققة فی الحاشیة(2):"الجمل 140 و العبارة فیه:(و روی بعضهم:مذ حجج و مذ دهر،(و قال):و کان من لغته أن یخفض بمذ علی کل حال،و یجعلها بمنزلة(منذ)،فتقدیره(عنده):من مر حجج و من مر دهر).
و الظاهر أن الواو فی قوله:"و هذه"مقحمة فی هذا السیاق؛لأن مراده الإشارة إلی أن اللغة التی بنی فیها الاسمان علی الفتح هی أضعف اللغات الثلاث التی ذکرها.
النقل السابق فیه عدة أمور: أ-الظاهر أن قوله:"یا هنوناه"تحریف،و أن الصواب:"یا هنونوه"؛إذ لو کان کما ذکرت لم یکن هناک خلاف بینه و بین الشارح فهو أیضا قال: (یا هنوناه).
34-جاء فی حدیثه عن موضع الشاهد فی قول الراجز: سبحت أو هللت یا اللهم ما ص 740 س 1 قوله:"و شاهده الجمع بین الیاء و المیم فی(یا اللهم)"الظاهر أن قوله:"الیاء"تحریف،و أن الصواب:(یا).
الظاهر أن قوله:(یحمل)و هم فی الضبط،و أن الصواب:(یحمل)؛لأن المراد هنا الزجاجی الذی قال فی(الجمل)نسخة علی توفیق الحمد(ص 240)"فالتمنی یجری مجری النفی فی العمل"و لذلک قال بعد ذلک:"و السماع یؤید سیبویه...
الظاهر أن قوله:"و فی کل موضع بنی علی الفتحة"لا یؤدی المعنی المراد،و لم أنته فیه إلی شیء."