خلاصه ماشینی:
"2-محمد عبد العزیز عبد الدایم(دار العلوم):النظریة اللغویة العامة فی التراث العربی: یناقش البحث جملة الآراء التی قیلت عن النظریة النحویة التراثیة لینتهی إلی تصور خاص عنها.
فالعامل(فکرة)لا (نظریة)،و یری أن هناک نظریات کثیرة لا واحدة فی نحونا العربی لأمرین یقتضیان ذلک هما: أ-تعدد أعمال الدرس النحوی للغة من وصف و تصنیف و تحلیل و تفسیر الخ،مما یصعب معه علی النحاة العرب أن یقدموا ما قدموه من درس نحوی شامل متکامل للعربیة من دون اعتماد علی جملة واسعة من النظریات تناسب کل واحدة الغرض الذی صممت له.
و قد اعترض بعضهم علی مصطلح"العدول"فی القرآن الکریم و تساءل:کیف أستطیع أن أطبق السیاق غیر اللغوی علی کلام الله تعالی؟و أصر الباحث علی استخدام المصطلح متسائلا:أین أذهب بقوله تعالی"أتی أمر الله فلا تستعجلوه"؟ و عقب رئیس الجلسة بأن هذا مصطلح علمی،بل أکثر من ذلک،فإن ابن جنی قد استخدم کلمة"انحراف"فی بیان أشکال العدول فی قوله تعالی"فمهل الکافرین أمهلهم رویدا".
6 رأس الجلسة الثالثة محمد فتوح أحمد،و فیها قرئت ملخصات خمسة أبحاث علی النحو الآتی: 1-ربیع خلف(دار العلوم):دور قرارات مجمع اللغة العربیة بالقاهرة فی تطویر الدرس النحوی: یهذف الباحث إلی دراسة هذه القرارات فی المسائل الصرفیة و النحویة و تعرف مضمونها و دوافع إصدارها،و أهدافها،و مصطلحاتها.
کما تأثر به بعضهم من دون أن یشیر إلیه مثل محمد عبد الجواد أحمد فی"قواعد النحو البدائیة"و تأثر به بعضهم و أشار إلی ذلک مثل أحمد عبد الستار الجواری فی "نحو التیسیر"و یری الباحث أن التیسیر فی هذه المحاولات-و معها محاولات شوقی ضیف و أمین الخولی-ارتبط بعدة أسس هی:الاعتماد علی المعنی بدلا من العامل،و ربط العلامات الإعرابیة بالمعنی،و حل مشکلات الإعراب الفرعی و التقدیری و المحلی،و التقلیل من التفریع."