خلاصه ماشینی:
"استنتاج: إن النظر المتأنی فی آراء الدارسین و أدلتهم،و ما أسهموا فیه فی توضیح هذه القضیة یقود إلی حکم وسط بین المنکرین و المغالین،فتأثیر الفلسفة و علم الکلام فی علم البلاغة أمر بین واضح فی الکثیر من کتابات البلاغیین و لا سیما السکاکی،و تؤکده حقیقة کون أولئک البلاغیین فی غالبیتهم من المتکلمین و الأصولیین و الفقهاء،و لکن حجم هذا التأثیر لم یکن کبیرا کما یری أولئک المغالون،و إنما کان ضمن حدود التأثر و التأثیر التی تعرفها الثقافات و العلوم فی کل العصور،ثم إن الخصوصیة الدینیة و الثقافیة للعلوم عند العرب و المسلمین تنبنی علی خصوصیة مصادرها و مرجعیتها العلیا المتمثلة فی القرآن الکریم، و السنة النبویة،و التراث الحضاری للأمة،و من هنا فإن الاستفادة من الفلسفة و المنطق الیونانی کانت قائمة علی منهج الانتقاء،و الاستفادة العلمیة الواعیة، و هو المنهج الذی أسهم فی تطور علم البلاغة فی الجوانب المنهجیة و النظریة، و أعطاه نکهة العلم بعد أن علل العلماء و فی مقدمتهم عبد القاهر کثیرا من المسائل العالقة تعلیلا علمیا یقبله المنطق و العقل،و لا ینفر منه الذوق،و إذا کان لکل عصر ظروفه النفسیة و الاجتماعیة التی تدفع به إلی اتخاذ إطار و نمط فی الأدب و العلم یؤثره علی غیرهمن الأنماط و الأطر،و إذا کانت الأسالیب تختلف باختلاف الذهن و الثقافة و النوع و الغرض و الحال و الشخص الذی یتحدث کما یری أحمد حسن الزیات14،فإن القرن الخامس الهجری و ما بعده کان بحاجة ماسة إلی نظریات علمیة تفسر قضیة الإعجاز القرآنی،و تبین أسرار الجمال فی الأدب،و خاصة بعدما فقد الناس فی ذلک العصر الفطرة اللغویة،و هی من أهم أدوات الفهم و الإدراک التی فهموا بها بلاغة القرآن فی عصر التنزیل."