خلاصه ماشینی:
"637-(سخف)64 س 61 و بیروت 641 و المخطوطة أیضا قول الشاعر: و لقد رأیتک بالقوادم مرة و علی من سدف العشی لیاح و الصواب«ریاح»بالراءکما فی اللسان(روح 192)و شرح القصائد السبع الطوال 051 وفی اللسان أن«ریاح» بکسر الراء و قال:«فسره ثعلب فقال إن معناه وقت».
و منه ما أنشده الجاحظ فی الحیوان 6:351: و تبنی له جیلان من نحتها الصفا قصورا تعالی بالصفیح و تکلس 767-(وقف)972 س 2 و بیروت 263:«و أنشد: *شیبا موقفا*» وفی المخطوطة:«؟موقفا»بالسین المهملة المضمومة و مع إهمال نقط ما بعد الیاء،و الصواب«شببا»کما فی التهذیب علی أن الذی فی دیوان العجاج 794 بتحقیق عزة حسن: کأن تحتی ناشطا مجأفا مذرعا بوشیه موقفا 867-(وقف)972 س 3 و بیروت 263 و المخطوطة،قول الشاعر: لها أم موقفة رکوب بحیث الرقو مرتعها البریر صوابه«وکوب»بالواو کما فی التهذیب و کما فی اللسان(وکب،رقا) و الکلام فی وصف ظبیة و خشفها.
477-(أیق)392 س 51 و بیروت 21 و المخطوطة قول الطرماح: وقام المها یعقلن کل مکبل کما رض أیفا مذهب اللون صافن صوابه«رص»بالصاد المهملة کما فی التهذیب و دیوان الطرماح 461 و اللسان (صفن)،کما أن وجه الروایة فی «یعقلن»هو«یقفلن»کما فی الدیوان و المقاییس و اللسان(صفن).
و قبله: إذا أنفأت أجوافه عن سملق 797-(سوق)33 س 3 و بیروت 761 قول الشاعر: و هل أنا إلا مثل سیقة العدا إن استقدمت نجر و إن جبأت عقر و الصواب«نحر»بالحاء المهملة کما فی المخطوطة و التهذیب و ما فی اللسان(جبأ).
997-(سوق)53 س 71 و بیروت 861 قول العجاج: *هذک سواق الحصاد المختضر* صواب ضبطه«سواق»بضم السین فی الشطر وفی التفسیر بعده کما فی التهذیب و القاموس:و دیوان العجاج 17 بیروت."