خلاصه ماشینی:
"شعر الشعراء و ما شئت من صیغ التفضیل و أفاعله فی غری حذر،و لا تحفظ و لا تحرز،حتی أخذ علیهم هذا بعض القدامی فسجل أن المدیح المردد قد استفاض حتی انتهی إلی ابتذال اللفظ و موت المعنی و نفور النفس کما سجله شاعر هم الذی قول: هل غادر الشعراء من متردم؟ فما عسی أن أقول الیوم فی موقف التأبین؟ و ما عسی أن أصنع؟ لا مناص من التردید،ولی فیبه شافع بل دافع؛ذلک أنی أعرض مآثر فقیدنا علی من یعلم حقیقتها و یقطع بصدق القول فیها لا تشوبها شائبة ادعاء،و لا یدانیها من قرب أو بعد زیف أو تضلیل،فماذا عن فقیدنا الراحل أسبغ الله علیه رحمته و رضاه؟ لقد زاملته فی عهد الطلب،و صاحبته بعد التخرج سنوات التدریس فی التعلیم،ثم فی کلیة دار العلوم.
و لعل فی بشائر النصر التی بدت فی العالم العربی فی هذه الأیام ما تقر به روحه و تسعد بها فی عالمها العلوی مع الصدیقین و الشهداء، و هو ما تنبأ به الفقید منذ عدة سنوات و عبر عنه فی هذه الأبیات: أقسمت بالله الذی فوق البرایا قد قهر بالشمس بالقمر المنیر و بالصباح إذا سفر بالذکر بالإنجیل بال کتب المقدسة الأخر بالبیت بیت الله حج له الموحد و اعتمر أنا سنقذف بالیهو د إلی غیابات الحفر بالجیش کالسیل الدفا ق و کالخضم إذا اعنکر و نعود للفردوس یحدونا و یقدمنا الظفر و یقال:حزب الله من حزب الضلالة قد ثأر و یقال:صهیون تلاشی و ابن دیان اندحر و یقال:جیش العرب فی حرب المصیر قد انتصر کما کان والدی،رحمة الله علیه،یأمل أن یری بحوثه و آثاره المخطوطة التی انتهی من إعدادها فی أیامه الأخیرة متداولة بین الناس،و إنی أسأل الله سبحانه و تعالی أن یوفقنا و یعیننا علی نشر تراثه الفکری و إنتاجه الأدبی حتی ینتفع به الناطقون بالضاد فی العالم العربی و الإسلامی."