خلاصه ماشینی:
"رضی الله عن طه حسین و أرضاه و أجزل له المثوبة و العطاء،و بارک لنا فیما ترکه و أسداه لمصر و العروبة کافة من فتوح جدیدة و کشوف غیر مسبوقة فی آفاق العلم و اللغة و الأدب عامة «أرانی قد قصرت فی حق صحبتی و قد عقدت هوج الخطوب اسانیا لقد غاب عنا ذا العمید و لم نجد له بین أعلام المجامع ثانیا له الأثر الباقی و إن کان ناثیا فما زال بالروح الأمنیة دانیاره) ***کلمة الدکتور محمد کامل حسین: عضو المجمع «طه حسین مفکرا» سیداتی سادتی جمعتنی بالدکتور طه حسین صداقة من نوع نادر بعدنا بها عن ضخب الحیاة و عن مشاکل الساعة حتی حین تکون ملحة،و کنا نعکف علی الهروب من الحیاة المحمومة التی یحیاها الناس حولنا و کأنا نرید بلقائنا أن نجد-علی الأقل فیما یتعلق بی-السکینة و التأمل و الإیحاء، و إذا عثر أحدکم علی مثل هذه الصداقة فلیحرص علیها أشد الحرص،لأن الإنسان إذا قربت حیاته من غروبها فلن یجد شیئا یسعد به إلا هذا الود الصافی الذی یتبادله مع قلة من صفوة الأوفیاء...
کانوا یریدون أن یحافظوا علی قومیتنا و شخصیتنا و هذا شعور نبیل، و لکن تبین لنا بعد قلیل أن هذه طریق مغلقة، ثم کان منا من أخذ المدنیة الغربیة عن أهلها اختصارا للطریق و لکنهم تبینوا أنها لن یکون لها بذور فی نفوسهم،فعادوا إلی اللغة العربیة و إلی الثقافة العربیة،و لم یکونوا قد عرفوا قبل ذلک مداها و قوتها،فلما عادوا إلیها لم یستطیعوا استیعابها تماما،فکانوا سطحیین فی کلا الثقافتین و کان شأنهم و الثقافة العربیة شأن الفرسان الذین قیل فیهم:«لم یرکبوا الخیلی إلا بعد ما کبروا» و من حسن حظ الدکتور طه حسین أنه أخذ الحضارة العربیة أخذا متینا،أتقنها و أغرم بها،و ظل طول حیاته مفکرا عربیا،ثم خرج من هذا النطاق و لا أقول أنه خرج عن الثقافة العربیة و لا خرج منها و لا خرج علیها،و إنما خرج بها إلی آفاق أخری کما کان یجب أن تخرج اولا السبات الذی أصابنا،و هو السبات الشتوی الذی امتد عدة قرون،و السبات الشتوی ظاهرة فی الکائنات حین تکون البیئة غیر مواتیة للحیاة الطبیعیة."