خلاصه ماشینی:
"فهو «إن کان یتناسب الخلقة و صفاء اللون أدرک بحاسة البصر،و إن الجمال بالجلال و العظمة و علو الرقبة و حسن الصفات و الأخلاق و إرادة الحیرات لکافة الخلق و إفاضتها علیهم علی الدوام إلی غیر ذلک من الصفات الباطنة أدرک بحاسة القلب»01 و فی هذا المعنی نفسه یقول الإمام علی ابن أبی طالب:«جمال المرء و قارة»،و«جمال المرء فی الحلم»و«جمیل المقصود یدل علی طهارة المولد»11.
و للقرآن عنایة بالقیم الجمالیة فی کل ما یعرض له من مجالات:و فیه دعوة إلی توخی الجمال فی جمیع جوانب الحیاة الإنسانیة: فالأوصاف التی یوصف بها الله فی القرآن أوصاف أخلاقیة علی الأصالة:«له الأسماء الحسنی»:و الله هو الرحمن الرحیم،الغفور الودود،السمیع،البصیر،العلیم الحکیم...
و إذا کان الأمر کذلک فهل فرض القرآن واجبات تتعلق بالجانب الجمالی من الحیاة الإنسانیة؟ و الجواب علی هذا السؤال صریح،و هو أن القرآن یرید متبعیة أن یتجملوا إیمانهم بأعمالهم و أن یجاهدوا أنفسهم لنیل الجزاء الحسن من الله؛ فهو یقول:«و من أحسن دینا ممن أسلم وجهه الله و هو محسن»(4:521)،و یقول«للذین أحسنو الحسنی و زیادة»(01:62).
و یضیف محمد عبده أن الإنسان یجد هذا التمییز فی نفس وجدانه،فإنه بما فطر علیه من حسن و عقل قادر علی التمییز بین الحسن و القبح فی جمیع معانیهما،دون انتظار لما یقضی به العرف أو یأمر به الشرع و تعقل ذلک میسور، و الشاهد علیه ما نراه فی بعض أصناف الحیوان، و ما نشهده فی أفاعیل غرار الصبیان قبل تعقل معنی الشر،و کذلک ما وصل إلینا من تاریخ الانسان و ما عرف عنه فی جاهلیته02."