خلاصه ماشینی:
"و یلقانا الأستاذ لطفی الخولی و مسرحیاته من مثل«قهوة الملوک»و«القضیة و یرید بها قضیة التغیر الاجتماعی الاشتراکی،و للدکتور رشاد رشدی إنتاج مسرحی کثیر،و هو متعدد الاتجاهات المسرحیة قد استغل الفن الشعبی القدیم:فن خیال الظل فی مسرحیته«اتفرج یا سلام»و هی تحکی قصة تاجر و ما لقیه من ظلم و هوان علی ید حاکم و رجاله و للأستاذ سعد الدین و هبة کثیر من المسرحیات مثل السبنسة و المحروسة و سکة السلامة و المسامیر و کوبری الناموس و للأستاذ میخائیل رومان مسرحیات متعددة مثل الدخان و العرضحالجی و الوافد و لن نستطیع أن نمضی فی استقصاء کتابنا المسرحیین النابهین الذین یؤثرون العامیة فی کتابة مسرحیاتهم لأنهم أکثر من أن نستقصیهم فی برهة زمنیة قصیرة و إنما أردنا بمن ذکر منهم أن ندل علی هذا المد أو السیل العامی فی المسرح المصری المعاصر.
و فی رأیی أن استخدام الکتاب المسرحیین لصور اختزال الکلمات فی العامیة علی ألسنة الشخوص فی مسرحیاتهم مثل استخدامهم لکلمات الفصحی المبدلة حروفها،کل ذلک من شأنه أن یهبط بالفصحی إلی دوائر العامیة بدلا من أن یرتفع بالعامیة إلی دوائر الفصحی،و أیضا فإنه یضیع علینا و علی الأستاذ توفیق الحکیم النتیجة الثانیة التی ذکر فی بیانه الملحق بمسرحیة الصفقة أنها النتیجة المهمة فی رأیه کما أشرنا إلی ذلک آنفا و هی التقریب بین شعوب اللغة العربیة بتوحید أداة التفاهم،إذ نعود ثانیة إلی عامیتنا مبقین منها-فی لغة المسرح-أسوارا تحول بینها و بین ما نرید من فصحی مسرحیة توحد بین الشعوب العربیة."