خلاصه ماشینی:
"وعلیه؛ فالتفسیر الباطنی الذی یذکره الذهبی لیس غیر بیان مصادیق للآیة، والطبرسی إنما ذکرها استنادا إلی الروایات المأثورة وآراء المفسرین الکبار، وهی لا تتنافی مع ظاهر الآیة؛ فعلی أساس منهج استخراج البطن فی الآیات من إلغاء الخصوصیات فیها، یصبح مفهوم الآیة مبدأ عاما یمکن له أن ینطبق علی موارد کثیرة، وهو ما فعله هنا العلامة الطباطبائی حیث یقول: قد وردت عدة من الأخبار من طرق الشیعة فی تطبیق مفردات الآیة علی النبی( وأهل بیته، وهی من التطبیق دون التفسیر، ویصرح بأن السبب فی اختلاف التطبیقات هو اختلاف الروایات، ففی بعضها أن المشکاة هی قلب محمد، وفی بعضها أنها نور العلم فی صدره( 488 )، وتکون هذه التطبیقات عند العلامة الطباطبائی إشارة إلی أکمل المصادیق( 489 )، علی أنه وردت روایات عدیدة فی أن للقرآن باطنا وبطونا( 490 ).
5 ـ الطبرسی ومنهجه الخاص فی تفسیر آیات الإمامة ـــــــ بحث الذهبی فی أول تحلیل له لتفسیر مجمع البیان ببحث بعض آیات الولایة، إنه یقول( 500 ): لما کان الطبرسی یدین بإمامة علی ( ویری أنه خلیفة النبی بلا فصل فإنا نراه یحاول بکل جهوده أن یثبت إمامته وولایته؛ من هنا نراه عند تفسیره لقوله تعالی: (إنما ولیکم الله ورسوله والذین آمنوا الذین یقیمون الصلاة ویؤتون الزکاة وهم راکعون( (المائدة: 55)، یبذل مجهودا کبیرا لاستخلاص وجوب إمامة علی ( من هذه الآیة؛ فتجده ـ أولا ـ یتکلم عن المعانی اللغویة لبعض مفردات الآیة؛ فیفسر المولی بقوله: (الولی هو الذی یلی النصرة والمعونة(؛ مستعینا( 501 ) بروایة (تصدق علی بخاتمه( ( 502 )."