خلاصه ماشینی:
"و فی 8091/21/32،صدر العدد الأول من صحیفة«الإنصاف» التی أسسها فی القدس،بندلی إلیاس مشحور،کجریدة سیاسیة علمیة أدبیة إخباریة فکاهیة، تصدر مرتین فی الأسبوع،و ظهرت فی سنتها الأولی بثمانی صفحات،بمقیاس 82*32 سم71و من الواضع أن تأسیس هذه الصحیفة جاء لمساندة الحرکة العربیة الأرثوذکسیة؛فلقد عبرت کلمة الترجیب التی کتبها جورجی حنانیا بصدور«الإنصاف»ما یشیر إلی الترحییب«بهذه الرصیفة الجدیدة الأسبوعیة،و تتمنی لها الرواج،و نأمل أنها ستطبق فعلها علی اسمها،فی المستقبل،خدمة للحلة المنتمیة إلیها و التی تفتح أبوابها لمقالاتها مجانا»81.
و ذ لک تحت ضغط سیاسة التتریک التی دأبت علیها السلطة العثمانیة،الأمر الذی عبر نفسه،فی بدایة الصحافة العربیة فی فلسطین، کما استمت صحف المرحلة عینها بالتکلف،و ظهر جلیا افتقارها إلی الخبرة،سواء فی الشکل،أو الإخراج،أو فی المحتوی،و تمیزت الصحیفة العربیة-آنذاک-بصغر حجمها،و قلة عدد صفحاتها، إذ کانت،فی الغالب،مؤلفة من أربع صفحات،تحتوی کل صفحة منها علی ثلاثة أو أربعة أعمدة، و لعل فی هذا مجازاة للصحف العثمانیة الصادرة فی الآستانة،آنذاک.
ما ذا بقی منها للتاریخ؟ شهدت الفترة التی تبعت زوال نظام السلطان عبد الحمید،تسلم جمعیة«الاتحاد و الترقی» السلطة فی الدولة العثمانیة،تطورا کبیرا فی الحرکة الصهیونیة،حیث ساهم هذا الانقلاب السیاسی،و حاجة الدولة العثمانیة إلی الأموال الیهودیة فی دفع العمل الصهیونی فی فلسطین خطوات طلی الأمام،بعد أن أوشکت الصهیونیة علی الیأس فی عهد السلطان عبد الحمید الذی حد نم الهجرات الیهودیة إلی فلسطین،إلا أن الیقظة العربیة الحدیثة و دعامتها النخبة العربیة من المثقفین،سعت جاهدة إلی الحصول علی حقوق العرب القومیة داخل إطار الأمبراطوریة العثمانیة؛ إذ لمس العرب،بشکل محسوس،المساویء الاقتصادیة التی رافقت عملیة الاستیطان الیهودی.
و ذلک تحت ظروف سیاسیة،لعبت بریطانیا فیها دورا مهما،و ذلک بتوفیر مناخ للصحافة العربیة فی مصر،مما دفع المثقفین السوریین و الفلسطینیین،بالتوجه إلی القاهرة،من أجل متابعة ما بدأوه فی مناهضة النشاط الصهیونی و الدولة العثمانیة،إلی أن توقفت جمیع الصحف العربیة،قبیل الحرب،باستثناء صحیفة فلسطین التی استمرت فی الصدور،أشهرا قلیلة،هاجمت (73)الکیالی:مصدر سبق ذکره،ص 56."