خلاصه ماشینی:
"و ند تحلیل المعتقدات التی شاعت لدی اکثر من 09%من الامهات العراقیات یتبین ان بعضا منها فیه نصیب من المنطق و القلیل منها یحمل اتجاها خرافیا محضا و هذه المعتقدات هی کالآتی: رقم المعتقد\المحتوی\نسبة الشیوع 27\الطفل الذی یحصب یلبسوه ثوب احمر حتی یمص الحصبة\79% 91\المریة بشهرها الاخیر تمشی هوایة حتی تجیب بساع\69% 002\الطفل إذا اجه بالشهر السابع ایعیش و اذا بالشهر الثامن ما یعیش\69% 24\اذا انصاب الطفل بغازات یشربوه حبة حلوة لو سفوف\59% 8\إذا توحمت الحامل علی فد شی و ما اکلت منه فلازم یطلع ذاک الشی بالمکان اللی حکته\49% 811\المریة المرضع لازم تأکل اهوایة حتی یصیر حلیبها هوایة\39% 94\الجاهل إذا وجعته بطنه من حلیب الام فالأم مقهورة لو ما کله شیء ثکیل\39% 512\الحامل النایمة لمن ترید تتکلب علی صفحتها لازم تکعد علی حیلها\19% 12\المریة من تصیر حامل و متشهی تاکل یعرفون هبة حامل\19% 231\یومیة ایطکطکون للطفل حرمل حتی یطرد النفس و العین\09% ثانیا/المقارنة بین الامهات من المستویات التعلیمیة المختلفة حول مدی انتشار المعتقدات (-)یتضح من تحلیل البیانات الاساسیة*ان شیوع المعتقدات التقلیدیة **لدی الامهات الامیات أکثر منه لدی متوسطات التعلیم و المتعلمات، حیث بلغ العدد لدی الامیات581معتقدا تقلیدیا،ولدی متوسطات االتعلیم411معتقدا،اما لدی المتعلمات فبلغ48.
27\الطفل اللی یحصب یلبسوه ثوب احمر حتی ایمص الحصبة 002\الطفل اذا اجه بالشهر السابع ایعیش و اذا بالشهر الثامن ما یعیش دلالة الفروق بین الامهات بالنسبة لشیوع المعتقدات التقلیدیة بینهن 1-علاقة العمر بشیوع المعتقدات التقلیدیة: اشارت نتائج تحلیل التباین للخلایا غیر المتساویة و الموضحة فی جدول(3)الی ان متغیر العمر لیس له تأثیر علی شیوع المعتقدات التقلیدیة،حیث تبین ان القیمة الفائیة المحسوبة لمتغیر العمر تساوی(402,0)و هی اقل من القیمة الفائیة الجدولیة البالغة (29,3)عند درجتی حریة(441,1)."