خلاصه ماشینی:
"و عالجت المسیحیة فی مجال الاخلاق قضیة اخری تتعلق بحریة الارادة،و کان مفکرو المسیحیة الأوائل متحمسین لها و دافعوا عنها لکی یؤکدوا علی ان الانسان کائن حر و انه تحرر من القیود و العبودیة بالولادة الثانیة،4و انه أی الانسان یعتمد فی سلوکه تجاه ما یرید ان یفعل علی طبیعته الخاصة5،و ان له تصورا کاملا عن العلل القریبة و البعیدة بسبب امتلاکه العقل کما بیننا و ان ارادته هی العلة الاولی التی تحدد افعاله و یکون الانسان سید المواقف الا ان هذه السیادة عنده لم تمنع بولس من أن یقول بان هناک ارادة خارجة عنه و هی الارادة الالهیة،بل نجده یؤکد علی الثانیة ایضا،و کان کذلک یوفق بین الارادة الاولی و الارادة الثانیة لیصون ارادة الفرد و الارادة الالهیة اذ یعتقد بأن الانسان اذا تصرف وفق العقل الطبیعی فإنه لا یخالف الارادة الالهیة بل یعمل وفقها یقول:«متی فعلوا بالطبیعة ما هو فی الناموس فهؤلاء اذ لیس لهم الناموس هم ناموس لانفسهم»6.
و یمکن ان نحشر الفلسفة الخلقیة فی المسیحیة فی هذا المجال فی صفوف انصار الاختیار ویکون مفکرو هذه المدرسة الأوائل الذین وضعوا الاطار العام لفکرة حریة الارادة فی القرن الأول المیلادی قد اقتربوا من فکرة احد الرواد الأوائل فی المدرسة الرواقیة و هو کریسیبوس7الذی عدل بعض افکار المدرسة الرواقیة فی القضاء و القدر اذ اعتقد بأن هناک ارادة تامة للانسان و ارادة للطبیعة،و اعتقد بأن بولس اخذ بهذه الفکرة-حریة الاردة-کی یجعل الانسان مسؤولا عن تصرفاته،صغیرة کانت ام (1)انظر 3:12،13،14 کولوسی."