خلاصه ماشینی:
"فکأننا نصعد حبلامعلقا بالسماء لا یلامس الأرض و کلما صعدنا ینقطع ما طویناه من الحبل،حتی تصبح العیون مشدودة الی العقدة و الأصل ای الی الذهن البشری،غیر أن الرؤیة لاتستقر،و تصاب بالدوار حین ینکشف ان هذا الذهن لا علاقة له باللغة و لا مکانة له فی مراتب الوجود،و حین نکتشف انه هو ایضا آلة اختزالیة تعید کل الأشیاء الی مبدأ التناظر؛و لو کان یعیدها فعلا الی هذا المبدأ لکنا بحثنا اذا ما کان هذا التأصیل فعلیا،ای اذا ما کان یربط الأشیاء بمبدأ لا یلغی تنوعها و غناها و تمایزها بل یجمع بین کثرتها و وحدتها،غیر ان البحث هنا لا یصل إلی هذا المقام بل یظل دون ذلک أی إننا امام محاولة نظریة تقفز من اللغة الی المنطق و من الواقع الی الذهن و من الفلسفة الی الإناسة و بالعکس،دون ان ترسی علی سبیل للسفر،هل العلة فی آداد النظر ام ایضا فی ماتنظر الیه: أی هل ان فضاء الأساطیر لا یلبی محاولة ضبط الاجتماعی باللغة و الاستفادة من سنن الألسنیة الحدیثة؟..
155) کیف نفهم هذا التوازن المتأسس علی اللغة و الذی یعبر عن نفسه فی اطار المجتمعات البدائیة من خلال القرابة؟ السؤال هنا یتعدی علاقة القرابة باللغة لیطال الأسطوریات،التی تبدو فی هندزة الفکر«الستروسی» و کأنها امتداد شفاف ینبط فوق بنیة القرابة:فی مجال القرابة یبدو المجتمع القرابی و کأنه یتخطی الطبیعة (البیولوجیة)التی تعیده الیها سلاسل الحسب المتجهة الی تأصیل البشر بالآباء الأولین و هم عادة بشر/حیوانات اسطوریة الی الثقافة الی منطق التبادل حیث الأنساب5 تکون تابعة تماما لمنطق التبادل الزواجی."