خلاصه ماشینی:
"و لکنه ربط بین إرادة السید المسیح(ع)فی نشر رسالته علی أوسع مدی،و من ثم فی العالم بأسره،و بین اختیاره اللغة السریانیة منطلقا للوصول إلی المستوی العالمی؛مع ما فی هذا السبب من مخالفة لأبسط المسلمات،و البداهات التی تری2أن السریانیة کانت لغة الحضارة فی بلاد ما بین النهرین عند أبنائها الذین عرفوا باسم«السریان»علی نوعیهما:الیعاقیة، و النساطرة،و فی بعض بلاد الشام:کما فی جبل لبنان،و بعض أنحاء سوریا اثر تحول أبناء هذه المناطق إلی النصرانیة،و تأثرهم بالدراسات المستجدة التی نقلها السریان عن الیونان من طب و فلک و فلسفة و التی نقلوها بدورهم إلی العربیة بعد خضوع مناطقهم فی بلاد ما بین النهرین و الشام لحکم المسلمین.
و منه ما ورد فی الفقرة نفسها من تکهن فاضح یخالف ما انتهت إلیه الدراسات اللغویة العربیة،و السامیة مجتمعة حیث یعتبر الأستاذ دراغوث أنه ربما کانت العربیة هی اللغة الأم التی نطقت بها الشعوب السامیة قبل تحول کل شعب إلی لغة خاصة به،أو أن هذه اللغة الخطأ فی الأستنتاج تقرره الحقیقة الکامنة مع هذا الرسم الذی یبین حقیقة موضوع اللغات السامیة12.
ثم یورد تحت رقم(ز)أمر انحطاط العرب فی الجنوب و الشمال،و یعزو أمر اختیار الإسلام للعربیة انتشارها فی العالم الشامی علما أن هذا لم یرد عند أحد من الدارسین إطلاقا فضلا عما تم استعراضه آنفا فی الصفحات السابقة،إضافة إلی أن اللغة العربیة-لهجة الحجاز-لم تکن منتشرة کما یزعم.
هذا فضلا عن نسیانه دور الإسلام فی الحفاظ علی اللغة و عدم الفرنسة فی الجزائر،و المغرب،و تونس،و عدم الطلینة فی لیبیا و ما ذلک إلا لوجود القرآن باللغة العربیة الأمر الذی شد المسلمون إلیها مع جهل هؤلاء حتی أیامنا هذه بالعربیة لاعتمادهم فی حدیثهم الیومی علی اللهجات الخاصة بهم و علی الفرنسیة،و هو أدری منی بحال المغرب العربی قاطبة!"