خلاصه ماشینی:
"(151)ف 37 ص 731:البیت السادس من أبیات العوام بن عقبة: نظرت إلیها نظرة ما تسرنی بها حمر أنعام البلاد و سودها قلت:کذا أثبت المحقق(تسر)باسناد الفعل إلی الغائبة کما فی شرح التبریزی 3:291»عن الغندجانی،من غیر تنبیه علی أن فی نسخته المساعدة(ب):(یسر)باسناده إلی الغائب أما الأصل فلم یضبط فیه حرف المضارعة مما یشیر إلی أنه بالیاء(یسر)کما کتب الشنقیطی فإن ناسخ الأصل یغفل أحیانا ضبط حرف المضارعة إذا کان الفعل مسندا إلی الغائب.
(251)ف 37 ص 731:أنشد الغندجانی: سقی جدثا بین الغمیم و زلفة أحم الذرا واهی العزالی مطیرها و إن تک سواداء العشیة فارقت فقد مات ملح الغانیات و نورها کذا أثبت المحقق البیتین متصلین،و أسقط عبارة بینهما وردت فی الأصل و(ب)کلیهما و هی قول المؤلف:(و فیها یقول:) (351)ف 47 ص 931:ورد فی کلام النمیری فی تفسیر قول زمیل بن أبیر: و لست بربل مثلک احتملت به حصان نأت عن فحلها و هی حائل قال:«یقول ولدتک أمک من غیر ذکر کالربل الذی ینبت من غیر مطر.
و ما للأستاذ لم یسلک هذا المسلک فی عزو بیت آخر أورده الغندجانی فی الفقرة السابقة؟و هو قول الشاعر: إذا ما الثریا فی السماء تعرضت یراها حدید العین سبعة أنجم فاکتفی الأستاذ فی تعلیقه علیه بقوله:«أورده التبریزی بلا نسبة فی شرحه 93/4 مع رد الغندجانی»فإن مذهبه کان یقتضی أن یقول: «البیت لامرئ القیس فی دیوانه ق 42/1 ص 41 من قصیدة فی 77 بیتا و هی المعلقة و روایة العجز فیه: تعرض أثناء الوشاح المفصل هذا،و صحف المحقق فی عجز البیت،إذ لم یعرف طریقة ناسخ الأصل فی ضبط حرف المضارعة،ثم لم یرجع إلی نسخته المساعدة التی أثبت فیها الشنقیطی رحمه الله علی الصواب: لیبلغ قدر باعک ما یطبق و قد سبق أن ناسخ الأصل یهمل أحیانا ضبط حرف المضارع إذا کان مسندا إلی الغائب."