خلاصه ماشینی:
"و لکنه خالف داود بن علی فی بعض ما ذهب إلیه و اتخذ لنفسه مذهبا انفرد به و ألف الکتب فی شرحه و بیان أصوله،و کان یفخر بمذهبه و یتمسک به أشد تمسک،و من شعره فی بیان مذهبه قوله: ألم تر أنی ظاهری و أننی علی ما بدا حتی یقوم دلیل و قد رد علیه فیما بعد الفقیه المالکی أبو بکر ابن العربی(964-345 هـ) فی کتابه«العواصم من القواصم.
کان ابن حزم مجترئا علی الأئمة و العلماء،نزاعا الی مناظرتهم و مجادلتهم،و قد وقعت مناظرات بینه و بین طائفة من العلماء و الفقهاء و منهم أبو الولید سلیمان بن خلف الباجی الفقیه المالکی،و کانت فی ابن حزم حدة و عنف عند الجدل،و لهذه الأسباب کلها نفر منه العلماء و الفقهاء و أخذوا یشنعون علیه و یؤلبون علیه الملوک و الأراء،حتی نفروا منه و أقصوه عن مجالسهم.
وثمة میزة لکتاب ابن حزم لا نجدها فی غیره من کتب الأنساب، تلک أنه بعد فراغه من ذکر القبائل علی وجه التفصیل یعود الی ذکرها فی آخر کتابه علی وجه الإجمال و الاختصار،فیقدم للقارئ غیر المعنی بالتوسع فی أنساب العرب موجزا مفیدا لأنساب القبائل العربیة و بطونها المشهورة.
و قد وقف ابن حزم علی التوراة و الإنجیل و لهذا نجده ینقل فی کتابه بعض ما جاء فی التوراة،و ربما طعن فی صحتها،و من ذلک قوله فی صدر کتابه لدی الحدیث عن نسب قحطان:«و الذی فی التوراة من أنه قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سالم بن نوح علیه السلام، فقد بینا فی کتابنا الموسوم«بالفصل»یقین فساد نقل التوراة عند ذکرنا ما فیها من الکذب الظاهر الذی لا مخرج منه،و أنها مصنوعة مولدة، لیست التی أنزل الله تعالی علی موسی علیه السلام البتة."