خلاصه ماشینی:
"(التعریف و النقد) الشرق و الغرب رفیقا الدرب عند رنفرو (مؤلف معروض)* الدکتور عبد الرزاق قدورة نرمز بالدرب إلی البقعة التی انطلق منها أجداد الناطقین الیوم باللغات الهندیة الأوروبیة أی الأوروبیین و الهنود و الفرس و أخوانهم.
و قد تبین أن علی الأسنان أثر حک اللجام بها،أی أن هذه الجیاد کانت مروضة مرکوبة،و أن أصحابها کانوا فرسانا یمکن أن یکونوا الغزاة أجداد الأوروبیین الذین یفترضهم الرأی الشائع الذی یسعی رنفرو إلی نقضه.
و طبعا هذا الشکل لا یصح فی حالة اللغات الهندیة الأوروبیة لأن الأراضی التی انتقل إلیها أجداد الناطقین بها کانت حتما مسکونة قبل دخولهم إلیها،و ما تزال بقایا من هذه الشعوب،و اللغات،الأصلیة فیها.
یری رنفرو،بعد أن ینظر فی أشکال حلول لغة محل أخری،أن الشکل الذی یصح فی حالة اللغة الهندیة الأوروبیة هو الشکل الأول الذی ذکرناه،أی الشکل المستند إلی عوامل اقتصادیة و تکاثریة عندما یکون لدی القادمین و سائل أفضل لاکتساب الرزق من وسائل القاطنین، فیدخلون بلادهم سلما،و یستثمرون موارد غیر التی یستثمرها القاطنون، فلا یتنازعون و لا یتصادمون،و لکن یتکاثرون بسرعة أکبر،فتزید أعدادهم علی أعداد القاطنین،و لا یلبثون،بعد انقضاء زمن کاف أن یغمروهم بأعدادهم،و تحل لغتهم محل لغة الأصلیین.
و یؤیده أیضا أن لغات شمال إفریقیا هی لغات أخوات من الزمرة الإفریقیة الآسیویة و منها لغة قدماء المصریین،و اللغة البربریة،و اللغة العربیة و أخواتها،و لعل هذه اللغات جمیعا بنات لغة أم کان یتکلمها الذین بدؤوا الزراعة فی بلاد الشام.
نظریة رنفرو هذه ترد إذن أصول بنی الإنسان جمیعا،إلا القلائل، إلی ثلاث بقع من الأرض،قریب بعضها من بعض،هی دیار بکر،بلاد الشام،و بلاد العراقین،التی انطلق منها الأجداد قبل نحو عشرة الآف سنة."