خلاصه ماشینی:
"و لکن ذلک کله لم یغض من شأن التیسیر بل زاده شهرة علی شهرته5،و استمر اهتمام الناس به کبیرا،آیة ذلک أن ابن الجزری(338 هـ)خاتمة المحققین فی علم القراءات جعله علی رأس مصادره فی سفره الشهیر«النشر فی القراءات العشر»6بل إنه صنف علیه کتابا سماه تحبیر التیسیر أکمل فیه قراءات التیسیر السبع یذکر الثلاثة الزائدة علیها،و أضاف إلیه شیئا من التصحیح و التهذیب،و استهله بقوله:«فلما کان کتاب التیسیر للإمام الحافظ الکبیر المتقن المحقق أبی عمرو الدانی رحمه الله تعالی من أصح کتب القراءات و أوضح ما ألف من السبعة من الروایات...
علی أن أبلغ الدلائل إشارة إلی مکانة التیسیر و شهرته بین الناس هذه الکثرة الکاثرة من نسخة المخطوطد التی تزخر بها مکتبات المخطوطات العربیة فی العالم،و قد بلغ ما ذکره منها الفهرس الشامل للتراث العربی الإسلامی المخطوط ثمانیا و أربعین و مئتی نسخة مشفوعة بأرقامها و مواضع وجودها9 أسوق هذا الکلام بین یدی تهمة ألصقت بهذا الکتاب و هو منها براء؛ذلک أن محققی کتاب العنوان فی القراءات السبع لأبی طاهر إسماعیل ابن خلف المقرئ الأنصار الأندلسی(554 هـ)01عقدا موازنة بینه و بین کتاب التیسیر أفضت بهما إلی القول:«..
أقول:لم تکن الموافقة تامة بین أبی الطاهر و ابن مجاهد،و لیس الدانی معنیا بها أصلا و لا بما یقوله ابن مجاهد فی السبعة عموما و فی هذه الآیة خصوصا؛لأنه هنا-أی ابن مجاهد-أطال الکلام علی إمالة الیاء من یس حتی استغرق ما یقرب من نصف الصفحة مما لا یتسع المجال لسرده64،فی حین اقتصر الدانی علی القول:«قرأ أبو بکر و حمزة و الکسائی یس بإمالة فتحة الیاء،و الباقون بإخلاص فتحها»74 ملتزما منهجه السالف فی الاختصار و الإیجاز و ترک التطویل و التکرار،فلا معنی لقیاس کلامه إلی کلام ابن مجاهد الذی یطیل تارة و یوجز أخری، و یورد قراءة و یغفل أخری."